فصل: إعراب الآية رقم (40):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (39):

{وَاسْتَكْبَرَ هُوَ وَجُنُودُهُ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ إِلَيْنَا لا يُرْجَعُونَ}.
(هو) توكيد للضمير المستتر في (استكبر)، و(جنوده) اسم معطوف على الضمير المستتر في (استكبر)، الجار (بغير) متعلق بحال من الفاعل وما عطف عليه، والمصدر المؤول سدَّ مسدَّ المفعولين، الجار (إلينا) متعلق بـ (يرجعون).

.إعراب الآية رقم (40):

{فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ}.
(وجنوده): اسم معطوف على الهاء، (كيف): اسم استفهام خبر كان، وجملة (فانظر) معطوفة على جملة (نبذناهم)، وجملة (كيف كان) مفعول النظر المعلق بالاستفهام المضمَّن معنى العلم.

.إعراب الآية رقم (41):

{وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ لا يُنْصَرُونَ}.
جملة (يدعون) نعت لـ (أئمة)، والظرف (يوم) متعلق بـ (ينصرون)، وجملة (لا يُنصرون) معطوفة على جملة (يدعون).

.إعراب الآية رقم (42):

{وَأَتْبَعْنَاهُمْ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ هُمْ مِنَ الْمَقْبُوحِينَ}.
جملة (وأتبعناهم) معطوفة على جملة (جعلناهم)، الجار (في هذه) متعلق بحال من (لعنة)، وجملة (هم من المقبوحين) معطوفة على جملة (أتبعناهم)، والظرف (يوم) متعلق بـ (المقبوحين).

.إعراب الآية رقم (43):

{وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ مِنْ بَعْدِ مَا أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ الأُولَى بَصَائِرَ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ}.
جملة (ولقد آتينا) مستأنفة، (ما) مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه، (بصائر) حال من (الكتاب)، الجار (للناس) متعلق بنعت لـ (بصائر)، وجملة (لعلهم يتذكرون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (44):

{وَمَا كُنْتَ بِجَانِبِ الْغَرْبِيِّ إِذْ قَضَيْنَا إِلَى مُوسَى الأَمْرَ وَمَا كُنْتَ مِنَ الشَّاهِدِينَ}.
جملة (وما كنت بجانب) مستأنفة، (إذ) ظرف متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به خبر (كانت)، وجملة (قضينا) مضاف إليه، وجملة (وما كنت) معطوفة على المستأنفة: (وما كنت).

.إعراب الآية رقم (45):

{وَلَكِنَّا أَنْشَأْنَا قُرُونًا فَتَطَاوَلَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ وَمَا كُنْتَ ثَاوِيًا فِي أَهْلِ مَدْيَنَ تَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَلَكِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ}.
جملة (ولكنَّا أنشأنا) معطوفة على جملة (وَمَا كُنْتَ مِنَ الشَّاهِدِينَ)، وجملة (فتطاول) معطوفة على جملة (أنشأنا)، جملة (وما كنت ثاويًا) معطوفة على جملة (لكنا أنشأنا)، وجملة (تتلو) حال من الضمير في (ثاويًا)، الجار (في أهل) متعلق بـ (ثاويًا)، وجملة (ولكنا كنا مرسلين) معطوفة على جملة (ما كنت ثاويًا).

.إعراب الآية رقم (46):

{وَمَا كُنْتَ بِجَانِبِ الطُّورِ إِذْ نَادَيْنَا وَلَكِنْ رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا أَتَاهُمْ مِنْ نَذِيرٍ مِنْ قَبْلِكَ}.
(إذ): ظرف متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر، والواو عاطفة، (لكن) للاستدراك، و(رحمة): مفعول لأجله، وعامله محذوف أي: أرسلناك، والجملة معطوفة على جملة (ما كنت)، وجملة (وما كنت) معطوفة على جملة (وَمَا كُنْتَ) في الآية (44). والمصدر المؤول المجرور (لتنذر) متعلق بـ (أرسلناك) المقدر، و(نذير) فاعل، و(من) زائدة، الجار (من قبلك) متعلق بنعت لـ (نذير).

.إعراب الآية رقم (47):

{وَلَوْلا أَنْ تُصِيبَهُمْ مُصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ فَيَقُولُوا رَبَّنَا لَوْلا أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولا فَنَتَّبِعَ آيَاتِكَ وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ}.
جملة الشرط مستأنفة، و(أن) ما بعدها في تأويل مصدر مبتدأ، وخبره محذوف، وجواب الشرط محذوف أي: ما أرسلنا إليهم رسولا والجار (بما) متعلق بـ (تصيبهم)، (لولا أرسلت) للتحضيض، والفاء في (فنتبع) للسببية، والمصدر المؤول (أن نتبع) معطوف على مصدر مأخوذ من الكلام السابق أي: هلا ثمة إرسال فاتباع الآيات.

.إعراب الآية رقم (48):

{فَلَمَّا جَاءَهُمُ الْحَقُّ مِنْ عِنْدِنَا قَالُوا لَوْلا أُوتِيَ مِثْلَ مَا أُوتِيَ مُوسَى أَوَلَمْ يَكْفُرُوا بِمَا أُوتِيَ مُوسَى مِنْ قَبْلُ قَالُوا سِحْرَانِ تَظَاهَرَا وَقَالُوا إِنَّا بِكُلٍّ كَافِرُونَ}.
جملة الشرط معطوفة على جملة (وَلَوْلا أَنْ تُصِيبَهُمْ)، الجار (من عندنا) متعلق بحال من (الحق)، (لولا) للتحضيض، (مثل) مفعول ثان، جملة (يكفروا) مستأنفة، الجار (من قبل) متعلق بـ (أوتي)، الجار (بكل) متعلق بـ (كافرون).

.إعراب الآية رقم (49):

{قُلْ فَأْتُوا بِكِتَابٍ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ هُوَ أَهْدَى مِنْهُمَا أَتَّبِعْهُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ}.
الفاء رابطة لجواب شرط مقدر أي: إن كنتم صادقين فأتوا، وهذا الشرط مقول القول المقدر، والجار (من عند) متعلق بنعت لـ (كتاب)، وجملة (أتبعه) جواب شرط مقدر، وجملة (إن كنتم صادقين) معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.

.إعراب الآية رقم (50):

{فَإِنْ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءَهُمْ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنَ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِنَ اللَّهِ}.
جملة الشرط معطوفة على جملة (قُلْ)، والمصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولَيْ (علم)، وجملة (ومَنْ أضل) مستأنفة، (مَنْ) اسم استفهام مبتدأ، و(أضل) خبر، الجار (ممن) متعلق بـ (أضل)، الجار (بغير) متعلق بحال من فاعل (اتبع)، الجارّ (من الله) متعلق بنعت لـ (هدى).

.إعراب الآية رقم (51):

{وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ الْقَوْلَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ}.
جملة (ولقد وصَّلنا) مستأنفة، وكذا جملة (لعلهم يتذكرون).

.إعراب الآية رقم (52):

{الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِهِ هُمْ بِهِ يُؤْمِنُونَ}.
جملة الموصول مستأنفة، الجارّ (من قبله) متعلق بالفعل، وجملة (هم يؤمنون) خبر الموصول.

.إعراب الآية رقم (53):

{وَإِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ قَالُوا آمَنَّا بِهِ إِنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلِهِ مُسْلِمِينَ}.
الجارّ (من ربنا) متعلق بحال من (الحق)، وجملة الشرط معطوفة على الاستئنافية المتقدمة، وجملة (إنه الحق) مستأنفة في حيز القول، وكذا جملة (إنا كنا)، الجار (من قبله) متعلق بالخبر (مسلمين).

.إعراب الآية رقم (54):

{أُولَئِكَ يُؤْتَوْنَ أَجْرَهُمْ مَرَّتَيْنِ بِمَا صَبَرُوا وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ}.
(أجرهم) مفعول ثان، (مرَّتين) نائب مفعول مطلق، (ما) مصدرية، والمصدر مجرور متعلق بـ (يؤتون)، وجملة (ينفقون) معطوفة على جملة (يدرءون)، والجار (مما) متعلق بـ (ينفقون).

.إعراب الآية رقم (55):

{وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ لا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ}.
جملة الشرط معطوفة على جملة (يُنْفِقُونَ)، وجملة (سمعوا) مضاف إليه، جملة (سلام عليكم) مستأنفة في حيز القول، وجملة (لا نبتغي الجاهلين) مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (56):

{إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ}.
جملة (ولكن الله يهدي) معطوفة على المستأنفة (إنك لا تهدي)، وجملة (وهو أعلم) معطوفة على جملة (يهدي)، والجار (بالمهتدين) متعلق بـ (أعلم).

.إعراب الآية رقم (57):

{وَقَالُوا إِنْ نَتَّبِعِ الْهُدَى مَعَكَ نُتَخَطَّفْ مِنْ أَرْضِنَا أَوَلَمْ نُمَكِّنْ لَهُمْ حَرَمًا آمِنًا يُجْبَى إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْءٍ رِزْقًا مِنْ لَدُنَّا وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ}.
(معك): ظرف متعلق بـ (نتبع)، وجملة (نتخطف) جواب شرط، جملة (أولم نمكن) مستأنفة، وجملة (يُجبى) نعت لـ (حرمًا)، (رزقًا) نائب مفعول مطلق مرادف لعامله؛ لأن معنى (يُجبى إليه): يرزقهم، والجار (من لدنا) متعلق بنعت لـ (رزقا)، وجملة الاستدراك معطوفة على جملة (أولم نمكن).

.إعراب الآية رقم (58):

{وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا فَتِلْكَ مَسَاكِنُهُمْ لَمْ تُسْكَنْ مِنْ بَعْدِهِمْ إِلا قَلِيلا وَكُنَّا نَحْنُ الْوَارِثِينَ}.
الواو مستأنفة، (كم) خبرية مفعول به مقدم، والجار (من قرية) متعلق بنعت لـ (كم)، (معيشتها) منصوب على نزع الخافض (في)، وجملة (فتلك مساكنهم) معطوفة على جملة (أهلكنا)، وجملة (بطرت) نعت لـ (قرية)، وجملة (لم تسكن من بعدهم) حال من (مساكنهم)، (قليلا): نائب مفعول مطلق أي: لم تسكن من ضروب السكن إلا سكنًا قليلا وجملة (وكنا نحن الوارثين) معطوفة على جملة (لم تسكن)، والرابط مقدر أي: لها منهم، (إلا) للحصر.

.إعراب الآية رقم (59):

{وَمَا كَانَ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى حَتَّى يَبْعَثَ فِي أُمِّهَا رَسُولا يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى إِلا وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ}.
جملة (وما كان ربك مهلك) معطوفة على جملة (كم أهلكنا)، والمصدر المؤول المجرور (حتى يبعث) متعلق بـ (مهلك)، وجملة (وما كنا مهلكي) معطوفة على جملة (ما كان ربك مهلك)، وجملة (يتلو) نعت (رسولا)، وجملة (وأهلها ظالمون) حال من (القرى).

.إعراب الآية رقم (60):

{وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَمَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَزِينَتُهَا وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى أَفَلا تَعْقِلُونَ}.
الواو استئنافية، (ما) اسم شرط مفعول به، وفعل ماض مبني للمجهول، والتاء نائب فاعل، الجار (من شيء) متعلق بنعت لـ (ما)، والفاء رابطة، (متاع) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو، والواو في (وما عند الله) عاطفة، (ما) اسم موصول مبتدأ، (عند) ظرف متعلق بالصلة المقدرة، وجملة (وما عند الله خير) معطوفة على المستأنفة (وما أوتيتم)، وجملة (أفلا تعقلون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (61):

{أَفَمَنْ وَعَدْنَاهُ وَعْدًا حَسَنًا فَهُوَ لاقِيهِ كَمَنْ مَتَّعْنَاهُ مَتَاعَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ هُوَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنَ الْمُحْضَرِينَ}.
جملة (أفمن وعدناه) مستأنفة، وجملة (فهو لاقيه) معطوفة على الصلة (وعدناه). والجار (كمن) متعلق بخبر الموصول، (متاع) نائب مفعول مطلق، (يوم) ظرف متعلق بـ (المحضرين)، وجملة (ثم هو من المحضرين) معطوفة على جملة (متَّعْنَاه).

.إعراب الآية رقم (62):

{وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ أَيْنَ شُرَكَائِيَ الَّذِينَ كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ}.
قوله (ويوم): الواو عاطفة، (يوم) مفعول لـ اذكر مقدرًا، وجملة (واذكر يوم) معطوفة على جملة (أَفَمَنْ وَعَدْنَاهُ)، (أين) اسم استفهام ظرف مكان متعلق بالخبر، (شركائي) مبتدأ، (الذين) نعت لشركائي، ومفعولا (تزعمون) مُقدَّران أي: تزعمون أنهم شركائي.

.إعراب الآية رقم (63):

{قَالَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ رَبَّنَا هَؤُلاءِ الَّذِينَ أَغْوَيْنَا أَغْوَيْنَاهُمْ كَمَا غَوَيْنَا تَبَرَّأْنَا إِلَيْكَ مَا كَانُوا إِيَّانَا يَعْبُدُونَ}.
(هؤلاء الذين) مبتدأ وخبر، والعائد على الموصول في (أغوينا) مقدر أي: أغويناهم، ولا يجوز أن يكون (الذين) نعتًا، وجملة (أغويناهم) خبرًا؛ لأنه ليس في الخبر زيادة فائدة على ما في صفته، وقوله (كما): الكاف نائب مفعول مطلق، و(ما) مصدرية، والتقدير: أغويناهم إغواء فغَوَوا غَيًّا مثل غَيِّنا، (إيانا) ضمير نصب منفصل مفعول مقدم، وجملة (أغويناهم) مستأنفة، وكذا جملتا (تبرَّأنا) و(ما كانوا).