الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
.إعراب الآية رقم (37): {لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَتَقَدَّمَ أَوْ يَتَأَخَّرَ}.الجار (لمن) بدل من (البشر)، الجار (منكم) متعلق بحال من (مَنْ)، والمصدر (أن يتقدم) مفعول به لـ (شاء). .إعراب الآية رقم (38): {كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ}.(ما): مصدرية، والمصدر المؤول متعلق بـ (رهينة). .إعراب الآية رقم (39): {إِلا أَصْحَابَ الْيَمِينِ}.(أصحاب) مستثنى منصوب. .إعراب الآية رقم (40): {فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ}.الجار (في جنات) متعلق بحال من الواو في (يتساءلون). .إعراب الآية رقم (42): {مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ}.جملة (ما سلككم) تفسيرية للتساؤل. .إعراب الآية رقم (43): {قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ}.(نَكُ) فعل مضارع مجزوم بالسكون المقدر على النون المحذوفة للتخفيف. .إعراب الآية رقم (47): {حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ}.المصدر المؤول (أن أتانا) مجرور بـ (حتى) متعلق بـ (نكذب). .إعراب الآية رقم (48): {فَمَا تَنْفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ}.الجملة مستأنفة. .إعراب الآية رقم (49): {فَمَا لَهُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ}.جملة (فما لهم) مستأنفة، (ما) اسم استفهام مبتدأ، الجار (لهم) متعلق بالخبر، الجار (عن التذكرة) متعلق بـ (مُعْرضين) الحال من الضمير في (لهم). .إعراب الآية رقم (50): {كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ}.الجملة حال من الضمير في (مُعْرِضِينَ). .إعراب الآية رقم (51): {فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ}.جملة (فَرَّتْ) نعت ثان لـ (حُمُرٌ). .إعراب الآية رقم (52): {بَلْ يُرِيدُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُؤْتَى صُحُفًا مُنَشَّرَةً}.جملة (يريد) مستأنفة، الجار (منهم) متعلقة بنعت لـ (كل)، والمصدر (أن يؤتى) مفعول (يريد)، (صحفا) مفعول ثان لـ (يؤتى). .إعراب الآية رقم (53): {كَلا بَلْ لا يَخَافُونَ الآخِرَةَ}.جملة (لا يخافون) مستأنفة. .إعراب الآية رقم (55): {فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ}.جملة (فمن شاء) معطوفة على جملة (إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ)، (من): اسم شرط مبتدأ. .إعراب الآية رقم (56): {وَمَا يَذْكُرُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى}.جملة (وما يذكرون) مستأنفة، والمصدر المؤول منصوب على نزع الخافض: الباء، وجملة (هو أهل) حالية من لفظ الجلالة. .سورة القيامة: .إعراب الآية رقم (1): {لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ}.(لا) النافية لتوكيد القسم، ولا يقسم بالشيء إلا إعظامًا له. .إعراب الآية رقم (3): {أَيَحْسَبُ الإِنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ}.(أن): مخففة، واسمها ضمير الشأن، وجملة (لن نجمع) خبر (أن)، وأن وما بعدها في تأويل مصدر سدَّ مسدَّ مفعولي حسب. .إعراب الآية رقم (4): {بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ}.(بلى) حرف جواب، (قادرين): حال من فاعل فعل مقدر أي: نجمعها قادرين، والمصدر (أن نُسَوِّي) مجرور متعلق بـ(قادرين)، وجملة (نجمعها) المقدرة مستأنفة. .إعراب الآية رقم (5): {بَلْ يُرِيدُ الإِنْسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ}.جملة (يريد) مستأنفة، ومفعول (يريد) محذوف أي: شهواته، والمصدر المجرور (ليفجر) متعلق بـ (يريد)، و(أمامه) ظرف استعير هنا للزمان. .إعراب الآية رقم (6): {يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ}.جملة (يسأل) بدل من جملة (يُرِيدُ)، (أيان) اسم استفهام ظرف زمان متعلق بخبر المبتدأ (يوم)، وجملة (أيان يوم) مفعول به للسؤال. .إعراب الآية رقم (7): {فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ}.الفاء مستأنفة، (إذا) ظرفية شرطية متعلقة بالجواب (يَقُولُ). .إعراب الآية رقم (10): {يَقُولُ الإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ}.(يومئذ) ظرف متعلق بـ (يقول)، (إذٍ) مضاف إليه، (أين) اسم استفهام ظرف مكان متعلق بالخبر، (المفر) مبتدأ. .إعراب الآية رقم (11): {كَلا لا وَزَرَ}.خبر لا النافية للجنس مقدر أي: موجود، والجملة مستأنفة. .إعراب الآية رقم (12): {إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ}.الجار متعلق بخبر المبتدأ (المستقر)، و(يومئذ) ظرف متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر، والجملة مستأنفة. .إعراب الآية رقم (13): {يُنَبَّأُ الإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ}.جملة (ينبَّأ) مستأنفة، والظرف متعلق بـ (ينبأ). .إعراب الآية رقم (14): {بَلِ الإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ}.الجملة مستأنفة، والجار (على نفسه) متعلق بـ (بصيرة)، والتاء في (بصيرة) للمبالغة. .إعراب الآية رقم (15): {وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ}.الواو حالية، والجملة حالية من الضمير المستتر في (بَصِيرَةٌٌ)، والواو عطفت هذه الحال على حال مقدرة أي: على نفسه بصيرة في كل حال، ولو في هذه الحال، وهذا للاستقصاء، وجواب الشرط محذوف أي: ما قُبِلَتْ منه. .إعراب الآية رقم (17): {إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ}.الجملة مستأنفة. .إعراب الآية رقم (18): {فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ}.الفاء الأولى معترضة، والفاء في (فاتبع) جواب الشرط، و(قرآنه) مفعول به، وجملة الشرط معترضة. .إعراب الآية رقم (19): {ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ}.جملة (إن علينا بيانه) معطوفة على جملة (إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ). .إعراب الآية رقم (20): {كَلا بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ}.الجملة مستأنفة. .إعراب الآية رقم (22): {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ}.(وجوه) مبتدأ، و(ناضرة) نعت، و(يومئذ) ظرف متعلق بـ (ناضرة)، وسوَّغ الابتداء بالنكرة كون الموضع موضع تفصيل، وكون المبتدأ موصوفا. .إعراب الآية رقم (23): {إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ}.(ناظرة) خبر لـ (وُجُوهٌ)، الجار (إلى ربها) متعلق بـ (ناظرة). .إعراب الآية رقم (24): {وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ}.نظير الآية (22)، والجملة معطوفة على جملة (وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ). .إعراب الآية رقم (25): {تَظُنُّ أَنْ يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ}.جملة (تظن) خبر لـ (وُجُوهٌ) الثاني، و(أن) وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولي (تظن)، و(أنْ) ناصبة. .إعراب الآية رقم (26): {كَلا إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ}.قوله (التراقي): مفعول (بلغت)، والفاعل يعود على النفس وإن لم يَجْرِ لها ذِكْر، و(إذا) ظرفية شرطية متعلقة بالجواب المقدر: تُساق إلى ربها، وقد دلَّ على الجواب الجملة التالية (إلى ربك المساق). .إعراب الآية رقم (27): {وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ}.(من) اسم استفهام مبتدأ، (راق) خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة لأنه اسم منقوص. .إعراب الآية رقم (28): {وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ}.أنَّ وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولَيْ (ظن). .إعراب الآية رقم (30): {إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ}.الجملة تفسيرية لجواب (إذا) المقدر، والظرف (يومئذ) بدل من (إذا) المتقدمة. .إعراب الآية رقم (31): {فَلا صَدَّقَ وَلا صَلَّى}.الجملة مستأنفة. .إعراب الآية رقم (32): {وَلَكِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى}.جملة (كذَّب) معطوفة على المستأنفة قبلها. .إعراب الآية رقم (33): {ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى}.جملة (يتمطى) حال من فاعل (ذهب). |