فصل: حديث في تقديم الأخيار:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: العلل المتناهية في الأحاديث الواهية



.حديث في نهي الإمام أن يكون مؤذنا:

فيه: عن أنس، وجابر.

.وأما حديث أنس:

- أَنبَأَنا إِسماعِيلُ بن أَحمد، قال: أَخبرنا ابن مَسعَدَةَ، قال: أَخبرنا حَمزَةُ بن يُوسُفَ، قال: أَخبرنا أَبُو أَحمد ابنِ عَدِيٍّ، قال: حَدَّثنا عَبد الرَّحمَن بن سُلَيمانَ القاضِي، قال: حَدَّثنا القاسِمُ بن الحَكَمِ، قال: حَدَّثنا سَلاَّم، عَن زَيد العَمِيِّ، عَن قَتادَةَ، عَن أَنَسٍ، عَن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: «يُكرَهُ لِلمُؤَذِّنِ أَن يَكُونَ إِمامًا».

.وَأَما حديث جابِرٍ:

- أَنبَأَنا مُحَمد بن أَبِي طاهِرٍ البَزازُ، قال: أَنبَأَنا الجَوهَرِيُّ، عَن الدارَقُطنِيِّ، عَن أَبِي حاتم ابنِ حبانَ، قال: حَدَّثنا جَعفَرُ بن إِدرِيسَ القَزوِينِيُّ، قال: حَدَّثنا يَعقُوب بن يُوسُفَ المُطَّوِّعِيُّ، قال: حَدَّثنا خالِدُ بن مِرداسَ، قال: حَدَّثنا المُعَلَّى بن هِلالٍ الطَّحانُ، عَن مُحَمد بنِ سُوقَةَ، عَن مُحَمد بنِ المُنكَدِرِ، عَن جابِرٍ، قال: «نَهَى النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم أَن يَكُونَ الإِمامُ مُؤَذِّنًا».
قال المُؤَلِّفُ: هَذانِ حديثانِ لا يَصِحانِ.
أَما حديث أَنَسٍ:
فَقال ابن عَدِيٍّ: هو حديث مُنكَرٌ عَن قَتادَةَ، ولَعَلَّ البَلاءَ فِيهِ مِن سَلامٍ أَو مِن زَيد أَو مِنهُما.
وقال يَحيَى: سَلاَّم وزَيدٌ لَيسا بِشيءٍ.
وقال البُخاريّ، والنَّسائِي: سَلاَّم مَترُوكٌ.
وقال ابن حِبَّان: وزَيدٌ يَروِي عَن أَنَسَ أَشياءَ مَوضُوعَةَ لا أُصُولَ لَها حَتَّى يَسبِقَ إِلَى القَلبِ أَنَّهُ المُعتَمِدُ.
وَأَما حديث جابِرٍ: فَفِيهِ المُعَلَّى.
فَقَد رَماهُ سُفيان الثَّورِيُّ، وسُفيان بن عُيَينَةَ، والسَّعدِيُّ بِالكَذِبِ.
وقال ابن المُبارَكِ: كان يَضَعُ الحديث.
وقال أَحمد بن حَنبَلٍ: مَترُوكُ الحديث، حديثهُ مَوضُوعٌ كَذِبٌ.
وقال يَحيَى: هو مِنَ المَعرُوفِينَ بِالكَذِبِ ووَضعِ الحديث.

.حديث في المواضع المنهي عن الصلاة فيها:

- أَخبرنا الكَرُوخِيُّ، قال: أَخبرنا الأَزدِيُّ، والغُورَجِيُّ، قالاَ: حَدَّثنا ابن الجَراحِ، قال: حَدَّثنا ابن مَحبُوبٍ، قال: حَدَّثنا التِّرمِذِيُّ، قال: حَدَّثنا مَحمُودُ بن غَيلانَ، قال: حَدَّثنا المُقرِئُ، قال: حَدَّثنا يَحيَى بن أَيُّوبَ، عَن زَيدِ بنِ جُبَيرَةَ، عَن داوُدَ بنِ الحُصَينِ، عَن نافِعٍ، عَن ابنِ عُمر، قال: «نَهَى رَسول الله صلى الله عليه وسلم عَن الصَّلاةِ فِي سَبعِ مَواطِنَ: المَقبَرَةِ، والمَجزَرَةِ، والمَزبَلَةِ، والحَمامِ، وقارِعَةِ الطَّرِيقِ، وفَوقَ بَيتِ الله عَزَّ وجَلَّ، ومَواطِنِ الإِبِلِ».
قال المُؤَلِّفُ: هَذا حديث لا يَصِحُّ.
قال يَحيَى: زَيدُ بن جُبَيرَةَ لا شَيءٌ.
وقال ابن حِبَّان: يَروِي المَناكِيرَ عَن الَمَشاهير فاستَحَقَّ التَّركَ عَن رِوايَتِهِ، وقال: داوُدُ بن الحُصَينِ يُحَدِّثُ عَن الثِّقاتِ بِما لا يُشبِهُ حديث الأَثباتِ تَجِبُ مُجانَبَةُ رِوايَتِهِ.

.أحاديث في المسجد:

.حديث في توسعة المسجد:

- أنبأنا ابن ناصر، قال: حدثنا أبو غالب الباقلاني، قال: حدثنا أبو بكر البرقاني، قال: حدثنا الدارقطني، قال: روى محمد بن جعفر المدايني عن محمد بن درهم، عن كعب بن عبد الرحمن بن كعب بن مالك، عن أبيه، عن أبي قتادة، قال: «انتهى رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الأنصار وهم يوسعون مسجدا فقال: وسعوه تملئوه».
قال المؤلف: هذا حديث لا يصح.
قال يحيى بن معين: محمد بن درهم ليس بشَيءٍ.
وقال الدارقطني: هو ضعيف الحديث غير ثابت.

.حديث في تنظيف المسجد:

- أَنبأنا ابن خَيرُونَ، قال: أَنبَأَنا الجَوهَرِيُّ، عَن الدارَقُطنِيِّ، عَن أَبِي حاتم ابنِ حبانَ، قال: حَدَّثنا عَبد الله بن قَحطَبَةَ، قال: حَدَّثنا يَحيَى بن خِزامٍ السَّقَطِيُّ، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن عَبدِ الله الأَنصارِيُّ، عَن حُمَيدٍ، عَن أَنَسِ بنِ مالِكٍ، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَن كَسَحَ مَسجِدًا مِن مَساجِدِ الله فَكَأَنَّما غزا مع رسول الله أَربَعَمِئَةِ غزوة، وكأنما حج أَربَعَمِئَةِ، وكأنما عتق أَربَعَمِئَةِ نسمة، وكأنما صامَ أَربَعَمِئَةِ سَنَةٍ».
قال المُؤَلِّفُ: هَذا حديث لا يَصِحُّ.
قال ابن حبانَ: مُحَمد بن عَبدِ الله الأَنصارِيُّ، هو ابن زِيادٍ مُنكر الحديث جِدًّا يَروِي عَن الثِّقاتِ ما لَيسَ مِن أحاديثهِم لا يَجُوزُ الاحتِجاجُ به.

.حديث في زخرفة المساجد:

- رَوَى أَبُو البَختَرِيِّ وهبُ بن وهبٍ، عَن مُحَمد بنِ عَجلانَ، عَن ابنِ المُنكَدِرِ، عَن جابِرٍ، عَن رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم قال: «مَن زَوَّقَ بَيتَهُ وزَخرَفَ مَسجِدَهُ لَم يَمُت مِنَ الدُّنيا أَو تُصِبهُ قارِعَةٌ».
قال المُؤَلِّفُ: أَبُو البَختَرِيِّ كان مِن أَكذَبِ الناسِ.

.حديث آخر فيما ينزه عنه المسجد:

- أَخبرنا مُحَمد بن ناصِرٍ، قال: حَدَّثنا أَبُو مَنصُور مُحَمد بن أَحمد الخَياطُ، قال: حَدَّثنا أَبُو بَكرِ بن الأَخضَرِ، قال: حَدَّثنا ابن شاهِينَ، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن هارُونَ بنِ عَبدِ الله الحَضرَمِيُّ، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن سَهلٍ، قال: حَدَّثنا أَبُو مِسهَرٍ عَبد الله بن مِسهَرٍ، قال: حَدَّثنا صَدَقَةُ بن خالِدٍ، قال: حَدَّثنا الشُّعَيثِيُّ، عَن زُفَرِ بنِ وثِيمَةَ، عَن حَكِيمِ بنِ حِزامٍ قال: «نَهَى النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم أَن يُستَقادَ فِي المَسجِدِ، أَو يُنشَدَ فِيهِ الأَشعارُ، أَو يُقامَ فِيهِ الحُدُودُ».
قال المُؤَلِّفُ: هَذا حديث لا يَصِحُّ.
قال الدارقُطني: مُحَمد بن سَهلٍ مَترُوكٌ، وقال مرَّة: كان يَضَعُ الحديث.
حديث آخَرُ:
- أَنبَأَنا إِسماعِيلُ بن أَحمد، قال: حَدَّثنا ابن مَسعَدَةَ، قال: أَخبرنا حَمزَةُ، قال: أَخبرنا ابن عَدِيٍّ، قال: حدثَنا الحُمَيرُ بن إِبراهِيم السَّكُونِيُّ، قال: حَدَّثنا يَحيَى بن عُثمانَ بنِ سَعِيدٍ، قال: حَدَّثَنِي مُحَمد بن حُمَيرٍ، قال: حَدَّثَنِي زَيدُ بن جُبَيرَةَ، عَن داوُدَ بنِ الحُصَينِ، عَن نافِعٍ، عَن ابنِ عُمر، عَن رَسُولِ الله صَلى الله عَليه وسَلمَ قال: «خِصالٌ لا يَنبَغِي فِي المَساجِدِ: لا تُتَّخَذُ طُرُقًا، ولا يُشهَرُ فِيها سِلاحٌ، ولا يُنشَرُ فِيها فُرُشٌ، ولا يُنثَرُ فِيها نَبلٌ، ولا يُمَرُّ فِيها بِلَحمٍ خامٍ، ولا يُضرَبُ فِيها حَدٌّ، ولا يُقَصُّ فِيها جِراحَةٌ، ولا تُتَّخَذُ سُوقًا».
قال المُؤَلِّفُ: هَذا حديث لا يَصِحُّ عَن رَسُولِ الله صَلى الله عَليه وسَلمَ.
قال ابن حبانَ: نَتَجَنَّبُ رِوايَةَ زَيد وداوُدَ جَمِيعًا، يَروِي المَناكِيرَ عَن الَمَشاهير فاستَحَقَّ التَّنَكُّبَ عَن رِوايَتِهِ، وكَذَلِكَ داوُدُ حَدَّثَ عَن الثِّقاتِ بِما لا يُشبِهُ حديث الأَثباتِ تَجِبُ مُجانَبَةُ رِوايَتِهِ.
حديث آخَرُ فِي ذَلِكَ:
- أَنبَأَنا عَبد الوَهابِ، قال: أَخبرنا ابن المُظَفَّرِ، قال: حَدَّثنا العُتَيقِيُّ، قال: حَدَّثنا يُوسُفُ بن أَحمد، قال: حَدَّثنا العُقَيلِيُّ، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن إِسماعِيل، قال: حَدَّثنا أَبُو نُعَيمٍ النَّخَعِيُّ عَبد الرَّحمَن بن هانِئ، قال: حَدَّثنا العَلاءُ بن كَثِيرٍ، عَن مَكحُولٍ، عَن أَبِي الدَّرداءِ وعَن واثِلَةَ بنِ الأَسقَعِ، وعَن أَبِي أُمامَةَ، كلهم يقولون: سمعنا رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: «جَنِّبُوا مَساجِدَكُم صِبيانَكُم، ومَجانِينَكُم، وخُصُوماتِكُم، ورَفعَ أَصواتِكُم، وسَلَّ سُيُوفِكُم، وإِقامَةَ حُدُودِكُم، وعَمِّرُوها فِي الجُمَعِ، واتَّخِذُوا عَلَى أَبوابِها مَطاهِرَ».
قال المُؤَلِّفُ: هَذا حديث لا يَصِحُّ عَن رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم.
قال أَحمد بن حَنبَلٍ: العَلاَءُ لَيسَ بِشيءٍ.
وقال البُخاريّ: مُنكر الحديث.
وقال ابن حِبَّان: يَروِي المَوضُوعاتِ عَن الأَثباتِ.
قال المُؤَلِّفُ:
- وقَد رَوَى مُحَمد بن مُجِيبٍ، عَن جَعفَرِ بنِ مُحَمد، عَن أَبِيه، عَن جَدِّهِ عَلِي عَلَيهِ السَّلامُ، قال: دَخَلتُ إِلَى مِصرَ مَعَ عُثمانَ بنِ عَفانَ أَمِيرِ المُؤمِنِينِ، فَرَأَى خَياطًا فِي ناحِيَةٍ المَسجِدِ فَأَمَرَ بِإِخراجِهِ، فَقِيلَ لَهُ: يا أَمِيرَ المُؤمِنِينَ، إِنَّهُ يَكنِسُ المَسجِدَ ويُغلِقُ الأَبوابَ ويَرُشُّ أَحيانًا، فَقال عُثمانُ: إِنِّي سَمِعتُ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: «جَنِّبُوا صُناعَكُم مَساجِدَكُم».
قال يَحيَى: مُحَمد بن مُجِيبٍ كَذابٌ والله.

.حديث في تعاهد النعل عند دخول المسجد:

- أَخبرنا القَزازُ، قال: أَخبرنا أَبُو بَكر بن ثابتٍ، قال: أَخبرنا مُحَمد بن عَلِي بنِ الفَتحِ، قال: حَدَّثنا عَلِيُّ بن عُمر الحافِظُ، قال: حَدَّثنا عُثمانُ بن إِسماعِيل السُّكَّرِيُّ، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن رُوحٍ العُكبَرِيُّ، قال: حَدَّثنا يَحيَى بن هاشِمٍ السَّمسارُ، قال: حَدَّثنا مِسعَرُ بن كِدامٍ، عَن يَزِيدَ الفَقِيرِ، عَن ابنِ عُمر، أَنّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قال: «تَعاهَدُوا نِعالَكُم عَن أَبوابِ المَساجِدِ».
قال المُؤَلِّفُ: هَذا حديث لا يَصِحُّ عَن رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم هو غَرِيبٌ مِن حديث يَزِيدَ وغَرِيبٌ مِن حديث مِسعَرٍ، تَفرَّدَ به يَحيَى بن هاشِمٍ.
قال ابن عَدِيٍّ: كان يَضَعُ الحديث.

.حديث في أين تضع النعل:

- أَخبرنا أَبُو مَنصُور القَزازُ، قال: حَدَّثنا أَبُو بَكر بن ثابتٍ، قال: أَخبرنا أَبُو الحَسَنِ مُحَمد بن عَبدِ الواحِدِ، أَخبرنا مُحَمد بن إِسماعِيل الوَراقُ، قال: حَدَّثنا يَحيَى بن صاعِدٍ، قال: حَدَّثنا عَبد بن حَمُّوَيهِ النَّيسابُورِيُّ، قال: حَدَّثنا أَحمد بن حَفصِ بنِ عَبدِ الله، قال: حَدَّثنا أَبُو خالِدٍ إِبراهيم بن سالِمٍ، قال: حَدَّثنا عَبد الله بن عمرانَ البَصرِيُّ، عَن أَبِي عمرانَ الجونِيُّ، عَن أَبِي بَرزَةَ الأَسلَمِيِّ، عَن ابنِ عَباسٍ، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِذا صَلَّيتَ فَصَلِّ فِي نَعلَيكَ فَإِن لَم تَفعَل فَضَعها تَحتَ قَدَمَيكَ ولا تَضَعَها عَن يَمِينِكَ ولا عَن يَسارِكَ فَتُؤذِي المَلَك والناسَ، فَإِذا وضَعتَها بَينَ يَدَيكَ كَأَنَّما بَينَ يَدَيكَ قِبلَةً».
قال المُؤَلِّفُ: هَذا حديث لا يَصِحُّ.
قال ابن عَدِيٍّ: إِبراهيم بن سالِمٍ يَروِي عَن عَبدِ الله بنِ عمرانَ أحاديث مَناكِيرَ.

.حديث في ثواب الضوء في المسجد:

- أَخبرنا إِسماعِيلُ بن أَحمد، قال: حَدَّثنا ابن مَسعَدَةَ، قال: أَخبرنا حَمزَةُ بن يُوسُفَ، قال: حَدَّثنا أَبُو أَحمد ابن عَدِيٍّ، قال: حَدَّثنا يَحيَى بن حَمزَةَ، عَن عَبدِ الرَّحمَن بنِ ناجِيَةَ، قال: حَدَّثنا سَلمُ بن عَبدِ الصَّمد، قال: حَدَّثنا إِبراهيم بن البَراءِ، عَن حَمادِ بنِ سَلَمَةَ، عَن عاصِمِ بنِ بَهدَلَةَ، عَن زَرِّ بنِ حُبَيشٍ، عَن عُمر بنِ الخَطابِ، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَن نَوَّرَ فِي مَساجِدَ نُورًا نَوَّرَ اللَّهُ عَزَّ وجَلَّ لَهُ بِذَلِكَ النُّورِ نُورًا فِي قَبرِهِ يُؤَدِّيهُ إِلَى الجَنَّةِ، ومَن راحَ فِيهِ رائِحَةً طَيِّبَةً أَدخَلَ اللَّهُ عَزَّ وجَلَّ عَلَيهِ فِي قَبرِهِ مِن رَوحِ الجَنَّةِ».
قال المُؤَلِّفُ: هَذا حديث لا يَصِحُّ.
قال ابن عَدِيٍّ: إِبراهيم بن البَراءِ يُحَدِّثُ بِالبَواطِيلِ.
وقال ابن حِبَّان: كان يُحَدِّثُ عَن الثِّقاتِ بِالمَوضُوعاتِ لا يَجُوزُ ذِكرُهُ إِلاَّ بِالقَدحِ فِيهٍ.
حديث آخَرُ فِي ذَلِكَ:
- أَنبَأنا ابن خَيرُونَ، قال: أَنبَأَنا الجَوهَرِيُّ، عَن الدارَقُطنِيِّ، عَن أَبِي حاتم ابنِ حبانَ، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن الوَلِيدِ بنِ بَشِيرٍ، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن سِنجَرَ، قال: حَدَّثنا عُمر بن صُبَيحٍ العَبسِيُّ، قال: حَدَّثنا عاصِمُ بن سُلَيمانَ الكُوفِيُّ، عَن بُردِ بنِ سِنانٍ، عَن مَكحُولٍ، عَن الوَلِيدِ بنِ العَباسِ، عَن مُعاذِ بنِ جَبَلٍ، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَن بَنَى مَسجِدًا بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيتًا فِي الجَنَّةِ، ومَن عَلَّقَ فِيهِ قِندِيلا صَلَّى عَلَيهِ سَبعُونَ أَلفَ مَلَكٍ حَتَّى يُطفَأَ ذَلِكَ القِندِيلُ، ومَن بَسَطَ فِيهِ حَصِيرًا صَلَّى عَلَيهِ سَبعُونَ أَلفَ مَلَكٍ حَتَّى تَنقَطِعَ ذَلِكَ الحَصِيرُ، ومَن أَخرَجَ مِنهُ قَذاةً كان لَهُ كِفلانِ مِنَ الأَجرِ».
قال المُؤَلِّفُ: هَذا حديث لا يَصِحُّ.
قال الفَلاسُ: كان عاصِمُ بن سُلَيمانَ يَضَعُ الحديث.
وقال النَّسائِي: مَترُوكٌ.
وقال الدارقُطني: كَذابٌ.

.حديث في المشي إِلى المسجد بالليل:

فيه: عن عمر، وبريدة، وأنس، وسهل، وأبي هريرة، وأبي الدرداء، وأبي سعيد.

.فَأَما حديث عُمر:

- أَنبَأَنا عَبد الوَهابِ بن المُبارَكِ، قال: حَدَّثنا أَبُو مُحَمد الصَّيرَفِيُّ، قال: حَدَّثنا أَبُو بَكرِ بن عَبدانَ، قال: حَدَّثنا أَحمد بن إِسحاقَ بنِ البَهلُولِ، قال: حَدَّثنا إِبراهيم بن سَعِيدٍ الجَوهَرِيُّ، قال: حَدَّثنا سَعِيدُ بن عَبدِ الحَمِيدِ بنِ جَعفر، قال: حَدَّثنا عَلِيُّ بن ثابتٍ، عَن الوازِعِ بنِ نافِعٍ، عَن سالِمٍ، عَن أَبِيه، عَن عُمر، قال: «جاءَ جِبرِيلُ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَقال: بَشِّرِ الماشِينَ فِي الظُّلَمِ إِلَى المَساجِدِ بِنُورٍ تامٍّ يَومَ القِيامَةِ».
قال المُؤَلِّفُ: هَذا حديث لا يَثبُتُ.
قال أَبُو الفَتحِ الأَزدِيُّ: عَلِيُّ بن ثابتٍ ضَعيفٌ.
قال أَحمد، ويَحيَى: الوازِعُ لَيسَ بِثِقَةٍ.
وقال أَبُو حاتِمٍ الرازِيُّ: ذاهِبُ الحديث.

.أَما حديث بُرَيدَةَ:

- حدثنا عَبد المَلِك بن أَبِي القاسِمِ، قال: حَدَّثنا الأَزدِيُّ، والغُورَجِيُّ، قالاَ: حَدَّثنا الجَراحِيُّ، قال: حَدَّثنا ابن مَحبُوبٍ، قال: حَدَّثنا أَبُو عِيسَى، قال: حَدَّثنا العَباسُ العَنبَرِيُّ، قال: حَدَّثنا يَحيَى بن كَثِيرٍ أَبُو غَسانَ، عَن إِسماعِيل الكَحالِ، عَن عَبدِ الله بنِ أَوسٍ الخُزاعِيُّ، عَن بُرَيدَةَ الأَسلَمِيِّ، عَن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قال: «بَشِّرِ المَشائِينَ فِي الظُّلَمِ إِلَى المَساجِدِ بِالنُّورِ التامِ يَومَ القِيامَةَ».
قال التِّرمِذِيُّ: هَذا حديث غَرِيبٌ.
وَقال المُؤَلِّفُ قُلتُ: فِيهِ مَجاهِيلٌ.

.وَأَما حديث أَنَسٍ:

- فَأَنبَأَنا مُحَمد بن ناصِرٍ، قال: أَنبأنا أَبُو مَنصُور مُحَمد بن الحُسَينِ المُقَوِّمِيُّ، قال: حَدَّثنا القاسِمُ بن أَبِي المُنذِرِ، قال: حَدَّثنا عَلِيُّ بن إِبراهِيم بنِ بَحرٍ، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن يَزِيدَ بنِ ماجَة، قال: حَدَّثنا مَجزَأَةُ بن سُفيان، قال: حَدَّثنا سُليمان بن داوُدَ الصائِغُ، عَن ثابتٍ البُنانِيِّ، عَن أَنَسٍ، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «بَشِّرِ المَشائِينَ فِي الظُّلَمِ إِلَى المَساجِدِ بِالنُّورِ التامِ يَومَ القِيامَةِ».
قال المُؤَلِّفُ: مَجزَأَةُ وسُليمان مَجهُولانِ.

.وَأَما حديث سَهلٍ:

- فَبِالإِسنادِ، قال ابن ماجَة حَدَّثنا إِبراهيم بن مُحَمد الحَلَبِيُّ، قال: حَدَّثنا يَحيَى بن الحارِثِ الشِّيرازِيُّ، قال: حَدَّثنا زُهَير بن مُحَمد التَّيمِيُّ، عَن أَبِي حازِمٍ، عَن سَهلِ بنَ سَعدٍ الساعِدِيِّ، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «يبشر المَشاؤُونَ فِي الظُّلَمِ إِلَى المَساجِدِ بِنُورٍ تامٍّ يَومَ القِيامَةِ».
قال البُخاريّ: زُهَير حديثهُ مُنكَرٌ.
وَأَما حديث أَبِي هُرَيرَةَ:
- وبه حَدَّثنا ابن ماجَة، قال: حَدَّثنا راشِدُ بن سَعِيدٍ الرَّملِيُّ، قال: حَدَّثنا الوَلِيدُ بن مُسلِمٍ، عَن أَبِي رافِعٍ إِسماعِيل بنِ رافِعٍ، عَن سُمَيٍّ مَولَى أَبِي بَكرٍ، عَن أَبِي صالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيرَةَ، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «المَشاؤُونَ إِلَى المَساجِدِ أُوَلئِكَ الخَواضُونَ فِي رَحمَةِ الله».
قال يَحيَى: إِسماعِيلُ بن رافِعٍ لَيسَ بِشيءٍ.
قال النَّسائِي: مَترُوكُ الحديث.

.وَأَما حديث أَبِي الدَّرداءِ:

- قال: حَدَّثنا مُحَمد بن ناصِرٍ، قال: أَنبَأَنا أَحمد بن عَلِي بنِ خَلَفٍ، قال: أَخبرنا الحاكِمُ أَبُو عَبدِ الله النَّيسابُورِيُّ، قال: الحُسَينُ بن الحَسَنِ بنِ أَيُّوبَ، قال: حَدَّثنا حاتِمٌ الرازِيُّ، قال: حَدَّثنا عَبد الله بن جَعفر، قال: حَدَّثنا عُبَيدُ الله بن عَمرٍو، عَن زَيدِ بنِ أَبِي أُنَيسَةَ، عَن جُنادَةَ بنِ أَبِي خالِدٍ، عن مَكحُول، عَن أَبِي إِدرِيسَ الخَولاَنِيُّ، عَن أَبِي الدَّرداءِ، عَن النَّبِيِّ صَلى الله عَليه وسَلمَ، قال: «مَن مَشَى فِي ظُلمَةِ اللَّيلِ إِلَى المَساجِدِ آتاهُ اللَّهُ نُورًا يَومَ القِيامَةِ».
قال أَحمد: زَيدُ بن أَبِي أُنَيسَةَ فِي حديثهِ بَعضُ النَّكارَةِ.

.وَأَما حديث أَبِي سَعِيدٍ:

- فَأَنبَأَنا عَلِيُّ بن عُبَيد الله، قال: أَنبَأَنا عَلِيُّ بن أَحمد البُندارُ، قال: حَدَّثنا الحَسن بن عُثمانَ بنِ بَكرانَ، قال: حَدَّثنا عَبد الله بن عَبدِ الرَّحمَن العَسكَرِيُّ، قال: حَدَّثنا عَبد المَلِك بن مُحَمد، قال: حَدَّثنا سَهلُ بن سَعِيدِ بنِ أَبِي تَمامِ بنِ رافِعٍ، قال: حَدَّثنا عَبد الحَكَمِ القَسمَلِيُّ، عَن أَبِي الصِّدِّيقِ، عَن أَبِي سَعِيدٍ، عَن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قال: «بَشِّرِ المَشائِينَ فِي الظُّلَمِ إِلَى المَساجِدِ بِالنُّورِ التامِ يَومَ القِيامَةِ».
قال المُؤَلِّفُ: هَذا لا يَصِحُّ.
وقال ابن حِبَّان: لا يَحِلُّ كِتابَةُ حديث عَبدِ الحَكَمِ إِلاَّ عَلَى سَبِيلِ التَّعَجُّبِ.

.حديث في فضل الإقامة في المسجد:

- أَخبرنا أَبُو مَنصُور القَزازُ، قال: حَدَّثنا أَبُو بَكر بن ثابتٍ، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن عُبَيد الله الحِنائِيُّ، قال: أَخبرنا عُثمانُ بن أَحمد الدَّقاقُ، قال: حَدَّثنا إِسحاقُ بن إِبراهِيم الخُتُلِّيُّ، قال: حَدَّثَنِي أَبُو بَكرٍ خَلِيفَةُ بن الحارِثِ، قال: حَدَّثنا عَمرُو بن جَرِيرٍ، قال: حَدَّثَنِي إِسماعِيلُ بن أَبِي خالِدٍ، عَن قَيسِ بنِ أَبِي حازِمٍ، قال: سَمِعتُ أَبا الدَّرداءِ يَقُولُ لابنِهِ: يا بُنَيَّ، لا يَكُونَنَّ بَيتُكَ إِلاَّ المَسجِدَ فَإِنَّ المَساجِدَ بُيُوتُ المُتَّقِينَ، سَمِعتُ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: «مَن يَكُنِ المَسجِدُ بَيتَهُ ضَمِنَ اللَّهُ لَهُ بِالرَّوحِ، والرَّحمَةِ، والجَوازِ عَلَى الصِّراطِ إِلَى الجَنَّةِ».
قال الدارقُطني: عَمرُو بن جَرِيرٍ مَترُوكٌ.
طَرِيقٌ آخَرُ:
- أَنبَأنا ابن ناصِرٍ، قال: حَدَّثنا أَبُو غالِبٍ الباقِلانِيُّ، قال: حَدَّثنا البَرقانِيُّ، قال: حَدَّثنا الدارقُطني، قال: رَوَى عَبد الله بن المُختارِ، عَن مُحَمد بنِ واسِعٍ، عَن أَبِي الدَّرداءِ، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «المَساجِدُ بُيُوتُ الله فِي الأَرضِ، فَقَد ضَمِنَ اللَّهُ لِمَن كانتِ المَساجِدُ بَيتَهُ بِالرَّحمَةِ والجَوازِ عَلَى الصِّراطِ».
قال الدارقُطني: رَواهُ حَمادُ بن سَلَمَةَ، عَن مُحَمد بنِ واسِعٍ، أَنَّ أَبا الدَّرداءِ كَتَبَ إِلَى سَلمانَ والمُرسَلُ هو المَحفُوظُ.

.حديث في النهي عن حديث الدنيا في المسجد:

- أَخبرنا ابن الحُصَينِ، قال: حَدَّثنا أَبُو طالِبِ بن غَيلانَ، قال: حَدَّثنا إِبراهيم المُزَكِّي، قال: حَدَّثنا ابن خُذَيمَةَ، قال: حَدَّثنا أَبُو جَعفر مُحَمد بن صُدرانَ، قال: حَدَّثنا بَزِيعٌ أَبُو الخَلِيلِ، قال: حَدَّثنا الأَعمَشُ، عَن ابنِ سَلَمَةَ، يَعنِي سَقِيفًا، عَن ابنِ مَسعُودٍ، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «سَيَأتِي عَلَى الناسِ زَمانٌ يَقعُدُونَ فِي المَساجِدِ حِلَقًا حِلَقًا مُناهُمُ الدُّنيا، لا تُجالِسُوهُمُ، فَإِنَّهُ لَيسَ لِلَّهِ فِيهِم حاجَةٌ».
قال المُؤَلِّفُ: هَذا حديث لا يَصِحُّ عَن رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم، والمُتَّهَمُ به بَزِيعٌ.
قال الدارقُطني: لَم يُحَدِّث به غَيرُهُ، قال: وبَزِيعٌ مَترُوكٌ.
قال ابن حبانَ: بَزِيعٌ يَأتِي عَن الثِّقاتِ بِأَشياءٍ مَوضُوعَةٍ كَأَنَّهُ المُتعَمدُ لَها.

.حديث في أنه لاَ صلاة لجار المسجد إلاَّ في المسجد:

وفيه: عن أبي هريرة، وجابر، وعائشة.

.وَأَما حديث أَبِي هُرَيرَةَ:

- فَأَنبَأَنا عَبد الحَقِّ، أَخبرنا عَبد الرَّحمَن بن أَحمد، قال: حَدَّثنا أَبُو بَكر بن بِشرانَ، قال: حَدَّثنا عَلِيُّ بن عُمر الدارقُطني، قال: حَدَّثنا أَبُو يُوسُفَ يَعقُوب بن عَبدِ الرَّحمَن المُذَكِّرُ، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن سَعِيدِ بنِ غالِبٍ العَطارُ، قال: حَدَّثنا يَحيَى بن إِسحاقَ، قال: حَدَّثنا سُليمان بن داوُدَ اليَمامِيُّ، عَن يَحيَى بنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيرَةَ، أَنّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا صَلاةَ لِجارِ المَسجِدِ إِلاَّ فِي المَسجِدِ».
قال المُؤَلِّفُ: هَذا حديث لا يَصِحُّ.
قال يَحيَى: سُليمان بن داوُدَ اليَمامِيُّ لَيسَ بِشيءٍ.

.وَأَما حديث جابِرٍ:

- فَأَخبرنا عَبد الحَقِّ، قال: حَدَّثنا عَبد الرَّحمَن، قال: حَدَّثنا ابن بِشرانَ، قال: حَدَّثنا الدارقُطني، قال: حَدَّثنا ابن مُخَلَّدٍ، قال: حَدَّثنا جُنَيدُ بن حَكِيمٍ، قال: حَدَّثنا أَبُو السُّكَينِ الطائِيُّ، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن سُكَينٍ الشَّقَرِيُّ، قال: حَدَّثنا عَبد الله بن بُكَيرٍ الغَنَوِيُّ، عَن مُحَمد بنِ سُوقَةَ، عَن مُحَمد بنِ المُنكَدِرِ، عَن جابِرٍ، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا صَلاةَ لِجارِ المَسجِدِ إِلاَّ فِي المَسجِدِ».
قال المُؤَلِّفُ: فِي إِسنادِهِ مَجاهِيلُ.

.وَأَما حديث عائِشَةَ:

- فَأَنبَأنا ابن خَيرُونَ، قال: أَنبَأَنا الجَوهَرِيُّ، عَن الدارَقُطنِيِّ، عَن أَبِي حاتم ابنِ حبانَ، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن أَيُّوبَ بنِ مُشكان، قال: حَدَّثنا إِسحاقُ بن إِبراهِيم المَقدِسِيُّ، قال: حَدَّثنا صالِحُ بن أَبِي صالِحٍ كاتِبُ اللَّيثُ، قال: حَدَّثنا عُمر بن راشِدٍ، عَن ابنِ أَبِي ذِئبٍ، عَن الزُّهرِيِّ، عَن عُروَةَ، عَن عائِشَةَ، قالت: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا صَلاةَ لِجارِ المَسجِدِ إِلاَّ فِي المَسجِدِة».
قال المُؤَلِّفُ: لا يَصِحُّ حديث عَن رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم.
قال أَحمد بن حَنبَلٍ: عُمر بن راشِدٍ لا يُساوِي حديثهُ شَيئًا.
وقال ابن حِبَّان: لا يَحِلُّ ذِكرُهُ إِلاَّ عَلَى سَبِيلِ القَدحِ فِيهِ، يَضَعُ الحديث.

.حديث في الصلاة على الميت في المسجد:

- أَخبرنا مُحَمد بن ناصِرٍ، قال: أَخبرنا أَبُو مَنصُور الخَياطُ، قال: حَدَّثنا ابن الأَخضَرِ، قال: حَدَّثنا ابن شاهِينَ، قال: حَدَّثنا ابن صاعِدٍ، قال: حَدَّثنا عَمرُو بن عَلِي، قال: حَدَّثَنِي يَحيَى بن سَعِيدٌ، عَن ابنِ أَبِي ذِئبٍ، وأَخبرنا ابن خَيرُونَ، قال: حَدَّثنا ابن مَسعَدَةَ، قال: حَدَّثنا حَمزَةُ، قال: حَدَّثنا ابن عَدِيٍّ، قال: حَدَّثنا أَبُو يَعلَى، قال: حَدَّثنا عَلِيُّ بن الجَعدِ، قال: حَدَّثنا ابن أَبِي ذِئبٍ، عَن صالِحٍ مَولَى التَّوأَمَةِ، عَن أَبِي هُرَيرَةَ، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَن صَلَّى عَلَى جِنازَةِ فِي المَسجِدِ فَلا شَيءَ لَهُ».
قال المُؤَلِّفُ: هَذا حديث لا يَصِحُّ، وصالِحٌ قَد كَذَّبَهُ مالِكٌ.
وقال ابن حِبَّان: تَغَيَّرَ فَصارَ يَأتِي بِالأَشياءِ الَّتِي تُشبِهُ المَوضُوعاتِ.

.حديث كراهية السؤال في المسجد:

- أَنبَأَنا مُحَمد بن عَبدِ المَلِك، قال: أَنبَأَنا الجَوهَرِيُّ، عَن الدارَقُطنِيِّ، عَن أَبِي حاتم ابنِ حبانَ، قال: سَمِعتُ جَعفَرَ بنَ أَبانَ المِصرِيَّ، يَقُولُ: حَدَّثنا مُحَمد بن رُمحٍ، قال: حَدَّثنا اللَّيثُ، عَن نافِعٍ، عَن ابنِ عُمر، أَنّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قال: «يُنادِي مُنادٍ يَومَ القِيامَةِ: أَينَ بُغَضاءُ الله؟ فَيَقُومُ سُؤالُ المَساجِدِ».
قال ابن حبانَ: جَعفَرُ بن أَبانَ كَذابٌ.

.باب القيام في السفينة:

- أَخبرنا عَبد الحَقِّ، قال: أَخبرنا عَبد الرَّحمَن بن أَحمد، قال: أَخبرنا أَبُو بَكر بن بِشرانَ، قال الدارقُطني قال: حَدَّثنا عَلِيُّ بن عَبدِ الله بنِ مُبَشِّرٍ، قال: حَدَّثنا جابِرُ بن كُردِيٍّ، قال: حَدَّثنا حُسَينُ بن عُلوانَ، قال: حَدَّثنا جَعفَرُ بن بُرقانَ، عَن مَيمُونِ بنِ مَهرانَ، عَن ابنِ عَباسٍ، قال: «لَما بَعَثَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم جَعفَرَ بنَ أَبِي طالِبٍ إِلَى الحَبَشَةِ، قال: يا رَسُولَ الله، كَيفَ أُصَلِّي فِي السَّفِينَةِ؟ قال: صَلِّ قائِمًا إِلاَّ أَن تَخافَ الغَرَقَ».
قال الدارقُطني:
- وحدثنا مُحَمد بن مُوسَى بنِ سَهلٍ البَربَهارِيُّ، قال: حَدَّثنا بِشرُ بن فافاه، قال: حَدَّثنا أَبُو نُعَيمٍ، قال: حَدَّثنا جَعفَرُ بن بُرقانَ، عَن مَيمُونِ بنِ مَهرانَ، عَن ابنِ عُمر، قال: «سُئِلَ رَسول الله صلى الله عليه وسلم عَن الصَّلاةِ فِي السَّفِينَةِ، فَقال: قائِمًا إِلاَّ أَن تَخافَ الغَرَقَ».
قال المُؤَلِّفُ: وقَد رَواهُ ابن عُمر، عَن جَعفر، وهَذِهِ الأحاديث بعيدة الصحة.
أما الأول:
فقال أبو حاتم الرازي، والدارقطني: حسين بن علوان متروك.
وقال يَحيَى: كَذابٌ.
وقال ابن عَدِيٍّ: يَضَعُ الحديث.
وأَما الثانِي:
فَبِشرٌ، لا يُعرَفُ.
وأَما الَّذِي روى عَن جَعفر فَفِيهِ رَجُلٌ مَجهُولٌ.

.حديث في الصلاة إلى العود:

- أَنبَأَنا مُحَمد بن عَبدِ المَلِك، قال: أَنبَأَنا أَحمد بن عَلِي بنِ ثابتٍ، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن عُمَرِ بنِ مُحَمد، قال: حَدَّثنا عُثمانُ بن أَحمد بن عثمان، قال: حَدَّثنا الحَسن بن مُحَمد بنِ سَعِيدٍ، قال: حَدَّثنا جَحدَرُ بن الحارِثِ، قال: حَدَّثنا بَقِيَّةُ، عَن سُلَيمانَ بنِ أَبِي داوُدَ، عَن أَبِي الزُّبَيرِ، عَن جابِرِ بنِ عَبدِ الله، قال: «نَهَى رَسول الله صلى الله عليه وسلم أَن يُصَلَّى إِلَى العُودِ».
قال المُؤَلِّفُ: هَذا حديث لا يَصِحُّ.
قال أَبُو حاتِمٍ الرازِيُّ: سُليمان بن أَبِي داوُدَ ضَعيفٌ جِدًّا.
وقال ابن حِبَّان: يَروِي عَن الأَثباتِ ما يُخالِفُ حديث الثِّقاتِ حَتَّى خَرَجَ عَن حَدِّ الاحتِجاجِ.

.حديث في التنخم في القبلة:

- أَنبَأنا ابن ناصِرٍ، قال: أَخبرنا أَبُو غالِبٍ الباقِلانِيُّ، قال: حَدَّثنا البَرقانِيُّ، قال: حَدَّثنا الدارقُطني، قال: رَوَى عَلِيُّ بن عابِسٍ، ومُحَمد بن جابِرٍ، وعاصِمُ بن عُمر العُمَرِيُّ، عَن مُحَمد بنِ سُوقَةَ، عَن نافِعٍ، عَن ابنِ عُمر، عَن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، أَنَّهُ قال: «مَن تَنَخَّمَ فِي قِبلَةِ المَسجِدِ فَإِنَّهُ يُؤتَى بِها فِي جَبهَتِهِ يَومَ القِيامَةِ».
وَقَد رَواهُ مَروانُ بن مُعاوِيَةَ، وابن نُمَيرٍ، والنضر بن إسماعيل في الآخرين، عَن ابنِ سُوقَةَ، عَن نافِعٍ، عَن ابنِ عُمر مَوقُوفًا، والمَوقُوفُ أَشبَهُ بِالصَّوابِ.

.حديث في ذكر ما يصلى إليه:

- رَوَى أَبُو سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيرَةَ، عَن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قال: «إِذا صَلَّى أَحَدُكُم فَليُصَلِّ إِلَى شَجَرَةٍ أَو إِلَى بَعِيرٍ، فَإِن لَم يَجِد فَليَخُطَّ خَطًّا ثُمَّ لا يَضُرُّهُ مِن مَرَّ».
وَقال المُؤَلِّفُ: ورُوِيَ مَوقُوفًا عَلَى أَبِي هُرَيرَةَ.
قال الدارقُطني: والحديث لا يَثبُتُ.

.حديث في القراءة في الصلاة:

- حدثنا أَبُو مَنصُور القَزازُ، قال: حَدَّثنا أَبُو بَكر بن ثابتٍ، قال: حَدَّثنا القاضِي أَبُو عَبدِ الله الصَّيمَرِيُّ، قال: حَدَّثنا عَبد الله بن مُحَمد بنِ عَبدِ الله المُعَدِّلُ، قال: حَدَّثنا أَبُو العَباسِ أَحمد بن مُحَمد بنِ سَعِيدٍ، قال: حَدَّثنا إِسحاقُ بن إِبراهِيم بنِ حاتِمٍ الأَنبارِيُّ، قال: حَدَّثنا أَحمد بن عَبدِ الله بنِ مُحَمد الكُوفِيُّ، مَرَّ بِنا بِالأَنبارِ، قال: حَدَّثنا نُعَيمُ بن حَمادٍ، قال: حَدَّثنا ابن المُبارَكِ، قال: حَدَّثنا أَبُو حَنِيفَةَ، عَن عَطاءٍ، عَن أَبِي رَباحٍ، عَن أَبِي هُرَيرَةَ، قال: نادَى مُنادِي رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم: «لا صَلاةَ إِلاَّ بِقِراءَةٍ ولَو بِفاتِحَةِ الكِتابِ».
قال المُؤَلِّفُ: هَذا حديث لا يَصِحُّ تَفرَّدَ بِرِوايَتِهِ أَحمد بن عَبدِ الله، عَن نُعَيمٍ وهو مَجهُولٌ، ونُعَيمٌ مَجرُوحٌ.
حديث آخَرُ:
- حدثنا ابن خَيرُونَ، قال: أَخبرنا ابن مَسعَدَةَ، قال: أَخبرنا حَمزَةُ بن يُوسُفَ، قال: حَدَّثنا أَبُو أَحمد ابن عَدِيٍّ، قال: أَخبرنا عَلِيُّ بن سَعِيدٍ، قال: حَدَّثنا جُبارَةُ، قال: حَدَّثنا شَبِيبُ بن شَيبَةَ، عَن هِشامِ بنِ عُروَةَ، عَن أَبِيه، عَن عائِشَةَ، قالت: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «كُلُّ صَلاةٍ لا يُقرَأُ فِيها بِفاتِحَةِ الكِتابِ أَو آيَتَينِ فَهِيَ خِداجٌ».
قال ابن عَدِيٍّ: هَذا لا يُعرَفُ إِلاَّ بِشَبِيبٍ، زادَ فِيهِ: أَو آيَتَينِ.
قال يَحيَى: شَبِيبٌ لَيسَ بِثِقَةٍ.
وَقال أَبُو داوُدَ: لَيسَ بِشيءٍ.
حديث آخَرُ:
- أَخبرنا ابن خَيرُونَ، قال: حَدَّثنا ابن مَسعَدَةَ، قال: أَخبرنا حَمزَةُ، قال: حَدَّثنا أَبُو أَحمد، قال: حَدَّثنا عَبد الله بن مُحَمد بنِ ياسِينَ، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن مُعاوِيَةَ الأَنماطِيُّ، قال: حَدَّثنا عُمر بن يَزِيدَ المَدائِنِيُّ، عَن عَطاءٍ، عَن ابنِ عُمر، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يُجزِئ فِي المَكتُوبَةِ إِلاَّ بِفاتِحَةِ الكِتابِ وثَلاثِ آياتٍ فَصاعِدًا».
قال المُؤَلِّفُ: هَذا حديث لا يَصِحُّ، ومُحَمد بن مُعاوِيَةَ، قال: مُحَمد بن عَبدِ الله الحَضرَمِيُّ: لا نَرُدُّهُ كان واقِفِيًّا، وعُمر بن يَزِيدَ انفَرَدَ بِما لا يَروِيهِ غَيرُهُ.
حديث آخَرُ:
- أَخبرنا الكَرُوخِيُّ، قال: حَدَّثنا أَبُو عامِرٍ الأَزدِيُّ، وأَبُو بَكرٍ الغُورَجِيُّ، قالاَ: أَخبرنا الجَراحِيُّ، قال: حَدَّثنا المَحبُوبِيُّ، قال: حَدَّثنا التِّرمِذِيُّ، قال: حَدَّثنا سُفيان بن وكِيعٍ، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن الفَضلِ، عَن أَبِي سُفيان طَرِيفٍ السَّعدِيِّ، عَن أَبِي نَضرَةَ، عَن أَبِي سَعِيدٍ الخُدرِيِّ، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا صَلاةَ لِمَن لَم يَقرَأ بِالحَمدُ للَّهِ وسُورَةٍ فِي فَرِيضَةٍ وغَيرِها.
قال المُؤَلِّفُ: هَذا حديث لا يَصِحُّ»
.
قال أَحمد، ويَحيَى: طَرِيفٌ لَيسَ بِشيءٍ.
وقال النَّسائِي: مَترُوكٌ.

.حديث فيما يفتتح به الصلاة:

- حدثنا عَبد المَلِك بن أَبِي القاسِمِ، قال: أَخبرنا أَبُو عامِرٍ الأَزدِيُّ، وأَبُو بَكرٍ الغُورَجِيُّ، قالاَ: أَخبرنا أَبُو مُحَمد بن أَبِي الجَراحِ، قال: حَدَّثنا أَبُو العَباسِ بن مَحبُوبٍ، قال: حَدَّثنا التِّرمِذِيُّ، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن مُوسَى البَصرِيُّ، قال: حَدَّثنا جَعفَرُ بن سُلَيمانَ، عَن عَلِي بنِ عَلِي الرِّفاعِيِّ، عَن أَبِي المُتَوَكِّلِ، عَن أَبِي سَعِيدٍ الخُدرِيِّ، قال: «كان رَسول الله صلى الله عليه وسلم إِذا قامَ إِلَى الصَّلاةِ بِاللَّيلِ كَبَّرَ، ثُمَّ يَقُولُ: سُبحانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمدِكَ وتَبارَكَ اسمُكَ وتَعالَى جَدُّكَ، ثُمَّ يَقُولُ: اللَّهُ أَكبَرُ كَبِيرًا، ثُمَّ يَقُولُ: أَعُوذُ بِالله السَّمِيعِ العَلِيمِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجِيمِ مِن هَمزِهِ ونَفخِهِ ونَفثِهِ».
قال أَحمد: لا يَصِحُّ هَذا الحديث.
قال التِّرمِذِيُّ: وكان يَحيَى يَتَكَلَّمُ فِي عَلِي بنِ عَلِي.

.حديث في تقديم الأقرأ:

- رَوَى صالِحُ بن حَسانَ، عَن نافِعٍ، عَن ابنِ عُمر، عَن رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم، أَنَّهُ قال: يَؤُمُّكُم أَقرَأُكُم وإِن كان ولَدَ زِنًا.
قال المُؤَلِّفُ:
قال يَحيَى: صالِحٌ لَيسَ بِشيءٍ.
وقال النَّسائِي: مَترُوكٌ.
وقال ابن حِبَّان: يَروِي المَوضُوعاتِ.

.حديث في تقديم الأخيار:

- أَخبرنا عَبد الرَّحمَن بن مُحَمد القَزازُ، قال: حَدَّثنا أَحمد بن عَلِي بنِ ثابتٍ، قال: حَدَّثنا أَبُو الحَسَنِ عَلِيُّ بن أَحمد بنِ مُحَمد الرَّزازُ، قال: حَدَّثنا أَبُو الحُسَينِ مُحَمد بن إِسماعِيل بنِ مُوسَى الرازِيُّ، قال: أَخبرنا أَبُو عامِرٍ عَمرُو بن تَميمِ بن سَيارٍ الطَّبَرِيُّ، قال: حَدَّثنا هَوذَةُ بن خَلِيفَةَ البكراوِيُّ، عَن ابنِ جُرَيجٍ، عَن عَطاءٍ، عَن أَبِي هُرَيرَةَ، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِن سَرَّكُم أَن تُزَكُّوا صَلاتَكُم فَقَدِمَوا خِيارَكُم».
قال الخَطِيبُ: هَذا حديث مُنكَرٌ بِهَذا الإِسنادِ، ورِجالُهُ كُلُّهُم ثِقاتٌ والحَملُ فِيهِ عَلَى الرازِيِّ.

.حديث في الصلاة خلف كل بَرٍّ وفاجِرٍ:

قد روي عن: علي، وابن مسعود، وابن عمر، وأبي هريرة، وأبي الدرداء، وواثلة بن الأسقع.

.فأما حديث علي رضي الله عنه:

- أَخبرنا عَبد الحَقِّ، قال: أخبرنا عَبد الرَّحمَن بن أَحمد، قال: حَدَّثنا أَبُو بَكر بن بِشرانَ، قال: حَدَّثنا الدارقُطني، وأَخبرنا ابن ناصِرٍ، قال: أَخبرنا ابن عَبدِ الرَّزاقِ، قال: أَخبرنا أَبُو بَكرِ بن الأَخضَرِ، قال: حَدَّثنا ابن شاهِينَ، قالاَ: حَدَّثنا أَحمد بن مُحَمد بنِ أَبِي شَيبَةَ، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن عَمرِو بنِ حبانَ، قال: حَدَّثنا أَبُو إِسحاقَ القِنسِرِينِيُّ، قال: حَدَّثَنِي فُراتُ بن سُلَيمانَ، عَن مُحَمد بنِ عُلوانَ، عَن الحارِثِ، عَن عَلِي، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «مِن أَصلِ الدِّينِ الصَّلاةُ خَلفَ كُلِّ بَرٍّ وفاجِرٍ، والصَّلاةُ عَلَى مَن ماتَ مِن أَهلِ القِبلَةِ».
قال المُؤَلِّفُ: لَفظُ الدارَقُطنِيِّ: مِن أَصلِ الدِّينِ الصَّلاةُ خَلفُ كُلِّ بَرٍّ وفاجِرٍ، والجِهادُ مَعَ كُلَّ أَمِيرٍ ولَكَ أَجرُكَ، والصَّلاةُ عَلَى كُلِّ مَن ماتَ مِن أَهلِ القِبلَةِ.
فأما حديث ابن مسعود:
- فَأَخبرنا عَبد الحَقِّ، قال: حَدَّثنا عَبد الرَّحمَن بن أَحمد، قال: أَخبرنا ابن بِشرانَ، قال: حَدَّثنا الدارقُطني، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن أَحمد بنِ أَسَدٍ الهَرَوِيُّ، قال: حَدَّثنا أَبُو الأَحوَصِ مُحَمد بن نَصرٍ المَخرَمِيُّ، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن أَحمد الحَرانِيُّ، قال: حَدَّثنا مَخلَدُ بن يَزِيدَ، عَن عُمر بنِ صُبحٍ، عَن مَنصُور، عَن إِبراهِيم، عَن عَلقَمَةَ، والأَسوَدِ، عَن عَبدِ الله، عَن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قال: «ثَلاثٌ مِنَ السُّنَّةِ: الصَّفُّ خَلفَ كُلِّ إِمامٍ، لَكَ صَلاتُكَ وعَلَيهِ إِثمُهُ، والجِهادُ مَعَ كُلِّ أَمِيرٍ، لَكَ جِهادُكَ وعَلَيهِ شَرُّهُ، والصَّلاةُ عَلَى كُلِّ مَيِّتٍ مِن أَهلِ التَّوحِيدِ، وإِن كان قاتِلَ نَفسِهِ».

.وَأَما حديث ابن عمر:

فله خمسة طرق:
الطَّرِيقُ الأَوَّلُ:
- أَخبرنا عَبد الحَقِّ، قال: حَدَّثنا عَبد الرَّحمَن بن أَحمد، قال: حَدَّثنا أَبُو بَكر بن بِشرانَ، قال: حَدَّثنا عَلِيُّ بن عُمر، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن إِسماعِيل الفارِسِيُّ، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن عَبدِ الله البَصرِيُّ، قال: حَدَّثنا حَجاجُ بن نُصَيرٍ، قال: حَدَّثنا عُثمانُ بن عَبدِ الرَّحمَن، عَن عَطاءِ بنِ أَبِي رَباحٍ، عَن ابنِ عُمر، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «صَلُّوا عَلَى مَن قال لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وصَلُّوا خَلفَ مَن قال لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ».
الطَّرِيقُ الثانِي:
- أَخبرنا عَبد الحَقِّ، قال: أَخبرنا عَبد الرَّحمَن، قال: حَدَّثنا ابن بِشرانَ، قال: حَدَّثنا الدارقُطني، قال: حَدَّثنا عَمرُو بن مُحَمد بنِ البَختَرِيِّ، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن عِيسَى بنِ حَيانَ، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن الفَضلِ، قال: حَدَّثنا سالِمٌ الأَفطَسُ، عَن مُجاهِدٍ، عَن ابنِ عُمر، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «صَلُّوا عَلَى مَن قال لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وصَلُّوا وراءَ مَن قال لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ».
الطَّرِيقُ الثالِثُ:
- أَخبرنا عَبد الرَّحمَن بن مُحَمد، قال: أَخبرنا أَحمد بن عَلِي بنِ ثابتٍ، قال: أَخبرنا مُحَمد بن عَلِي بنِ يَعقُوب القاضِي، قال: حَدَّثنا إِسحاقُ بن إِبراهِيم بنِ أَحمد الجُرجانِيُّ، قال: حَدَّثنا أَبُو جَعفر مُحَمد بن أَحمد بنِ سَعِيدٍ الرازِيُّ، قال: حَدَّثنا العَباسُ بن حَمزَةَ، قال: حَدَّثنا عَبد السَّلامِ بن مُسلِمٍ الدَّمَشقِيُّ، قال: حَدَّثنا وهبُ بن وهبٍ، عَن عُبَيد الله بنِ عُمر، عَن نافِعٍ، عَن ابنِ عُمر، أَنّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قال: «صَلُّوا خَلفَ مَن قال لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وصَلُّوا عَلَى مَن قال لا إِلَهَ إِلاَّ» اللَّهُ.
الطَّرِيقُ الرابِعُ:
- أَخبرنا عَبد الرَّحمَن بن مُحَمد، قال: أَخبرنا أَحمد بن عَلِي، قال: أَخبرنا مُحَمد بن عَلِي بنِ مَخلَدٍ، قال: حَدَّثنا أَبُو جَعفر عُمر بن مُحَمد الناقِدُ، قال: حَدَّثنا عَلِيُّ بن إِسحاقَ بنِ زاطِيا، قال: حَدَّثنا عُثمانُ بن عَبدِ الله العُثمانِيُّ، قال: حَدَّثنا مالِكُ بن أَنَسٍ، عَن نافِعٍ، عَن ابنِ عُمر، أَنّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قال: «صَلُّوا خَلفَ مَن قال لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وصَلُّوا عَلَى مَن ماتَ مِن أَهلِ لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ».
الطَّرِيقُ الخامِسُ:
- أَخبرنا القَزازُ، قال: أَخبرنا أَحمد بن عَلِي، قال: أَخبرنا أَبُو الحُسَينِ مُحَمد بن عَبدِ الرَّحمَن بنِ عُثمانَ التَّمِيمِيُّ، قال: أَخبرنا القاضِي أَبُو بَكرٍ يُوسُفُ بن القاسِمِ المَيانَجِيُّ، قال: حَدَّثنا عُثمانُ بن نَصرٍ الطائِيُّ، وقال: حَدَّثنا عَبد الحَقِّ، قال: حَدَّثنا عَبد الرَّحمَن بن أَحمد، قال: حَدَّثنا أَبُو بَكر بن بِشرانَ، قال: حَدَّثنا الدارقُطني، قال: حَدَّثنا ابن صاعِدٍ، قالاَ: حَدَّثنا العَلاَءُ بن سالِمٍ الواسِطِيُّ، قالاَ: حَدَّثنا أَبُو الوَلِيدِ المَخزُومِيُّ، عَن عُبَيد الله، عَن نافِعٍ، عَن ابنِ عُمر، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «صَلُّوا عَلَى مَن قال لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وصَلُّوا وراءَ مَن قال لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ».