فصل: الشيعة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الخِطط المقريزية المسمى بـ «المواعظ والاعتبار بذكر الخِطط والآثار» **


وهم أعني

 الشيعة

مختلفون في هذا القائم فمنهم من يجعله‏:‏ محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق ويسقط إسماعيل بن جعفر ومنهم من يعد إسماعيل بن جعفر إمامًا ثم يعد ابنه محمد بن إسماعيل فإذا تقرر عند المدعو أن الأئمة سبعة انحل عن معتقد الإمامية من الشيعة القائلين بإمامة اثني عشر إمامًا وصار إلى معتقد الإسماعيلية بأن الإمامة انتقلت إلى محمد بن إسماعيل بن جعفر فإذا علم الداعي ثبات هذا العقد في نفس المدعو شرع في ثلب بقية الأئمة الذين قد اعتقد الإمامية فيهم الإمامة وقرر عند المدعو أن محمد بن إسماعيل عنده علم المستورات وبواطن المعلومات التي لا يمكن أن توجد عند أحد غيره وأن عنده أيضًا علم التأويل ومعرفة تفسير ظاهر الأمور وعنده سر الله تعالى في وجه تدبيره المكتوم وإتقان دلالته في كل أمر يسأل عنه في جميع المعدومات وتفسير المشكلات وبواطن الظاهر كله والتأويلات وتأويل التأويلات وأن دعاته هم‏:‏ الوارثون لذلك كله من بين سائر طوائف الشيعة لأنهم أخذوا عنه ومن جهته رووا وإن أحدًا من الناس المخالفين لهم لا يستطيع أن يساويهم ولا يقدر على التحقق بما عندهم إلا منهم ويحتج لذلك بما هو معروف في كتبهم مما لا يسع هذا الكتاب حكايته لطوله فإذا انقاد المدعو وأذعن لما تقرر نقله إلى الدعوة الرابعة‏.‏

الدعوة الرابعة‏:‏ لا يشرع الداعي في تقريرها حتى يتيقن صحة انقياد المدعو لجميع ما تقدم فإذا تيقن منه صحة الانقياد قرر عنده أن عدد الأنبياء الناسخين للشرائع المبدلين لأحكامها أصحاب الأدوار وتقليب الأحوال الناطقين بالأمور سبعة فقط كعدد الأئمة سواء وكل واحد من هؤلاء الأنبياء لا بد له من صاحب يأخذ عنه دعوته ويحفظها على أمته ويكون معه ظهيرًا له في حياته وخليفة له من بعد وفاته إلى أن يبلغ شريعته إلى أحد يكون سبيله معه كسبيله هو مع نبيه الذي اتبعه ثم كذلك كل مستخلف خليفة إلى أن يأتي منهم على تلك الشريعة سبعة أشخاص‏.‏

ويقال لهؤلاء السبعة‏:‏ الصامتون لثباتهم على شريعة اقتفوا فيها أثر واحد هو أولهم ويسمى الأول من هؤلاء السبعة‏:‏ السوس وأنه لا بد عند انقضاء هؤلاء السبعة ونفاذ دورهم من استفتاح دور ثان يظهر فيه نبي ينسخ شرع من مضى من قبله وتكون الخلفاء من بعده أمورهم تجري كأمر من كان قبلهم ثم يكون من بعدهم نبي ناسخ يقوم من بعده سبعة صمت أبدًا وهكذا حتى يقوم النبي السابع من النطقاء فينسخ جميع الشرائع التي كانت قبله ويكون صاحب الزمان الأخير‏.‏

فكان أول هؤلاء الأنبياء النطقاء‏:‏ آدم عليه السلام وكان صاحبه وسوسه ابنه شيث وعدو إتمام السبعة الصامتين على شريعة آدم‏.‏

وكان الثاني من الأنبياء النطقاء نوح عليه السلام فإنه نطق بشريعة نسخ بها شريعة آدم وكان صاحبه وسوسه ابنه سام وتلاه بقية السبعة الصامتين على شريعة نوح‏.‏

ثم كان الثالث من الأنبياء النطقاء إبراهيم خليل الرحمن صلوات الله عليه فإنه نطق بشريعة نسخ بها شريعة نوح وآدم عليهما السلام وكان صاحبه وسوسه في حياته والخليفة القائم من بعده المبلغ شريعته ابن إسماعيل عليه السلام ولم يزل يخلفه صامت بعد صامت على شريعة إبراهيم حتى تم دور السبعة الصمت‏.‏

وكان الرابع من الأنبياء النطقاء‏:‏ موسى بن عمران عليه السلام فإنه نطق بشريعة نسخ بها شريعة آدم ونوح وإبراهيم وكان صاحبه وسوسه أخوه هارون ولما مات هارون في حياة موسى قام من بعد موسى يوشع بن نون خليفة له صمت على شريعته وبلغها فأخذها عنه واحد بعد واحد إلى أن كان آخر الصمت على شريعة موسى يحيى بن زكريا وهو آخر الصمت‏.‏

ثم كان الخامس من الأنبياء النطقاء المسيح عيسى ابن مريم صلوات الله عليه فإنه نطلق بشريعة نسخ بها شرائع من كان قبله وكان صاحبه وسوسه‏:‏ شمعون الصفا ومن بعده تمام السبعة الصمت على شريعة المسيح‏.‏

إلى أن كان السادس من الأنبياء النطقاء نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فإنه نطق بشرعة نسخ بها جميع الشرائع التي جاء بها الأنبياء من قبله وكان صاحبه وسوسه علي بن أبي طالب رضي الله عنه ثم من بعد علي ستة صمتوا على الشريعة المحمدية وقاموا بميراث أسرارها وهم‏:‏ ابنه الحسن ثم ابنه الحسين ثم علي بن الحسين ثم محمد بن علي ثم جعفر بن محمد ثم إسماعيل بن جعفر الصادق وهو آخر الصمت من الأئمة المستورين والسابع من النطقاء هو صاحب الزمان‏.‏

وعند هؤلاء الإسماعيلية أنه‏:‏ محمد بن إسماعيل بن جعفر وأنه الذي انتهى إليه علم الأولين وقام بعلم بواطن الأمور وكشفها وإليه المرجع في تفسيرها دون غيره وعلى جميع الكافة أتباعه والخضوع له والانقياد إليه والتسليم له لأن الهداية في موافقته وأتباعه والضلال والحيرة في العدول عنه فإذا تقرر ذلك عند المدعو انتقل الداعي إلى الدعوة الخامسة‏.‏

الدعوة الخامسة‏:‏ مترتبة على ما قبلها وذلك أنه إذا صار المدعو في الرتبة الرابعة من الاعتقاد أخذ الداعي يقرر أنه لا بد مع كل إمام قائم في كل عصر حجج متفرقون في جميع الأرض عليهم تقوم وعدة هؤلاء الحجج أبدًا اثنا عشر رجلًا في كل زمان كما أن عدد الأئمة سبعة ويستدل لذلك بأمور منها‏:‏ أن الله تعالى لم يخلق شيئًا عبثًا ولا بد في خلق كل شيء من حكمة وإلا فلم خلق النجوم التي بها قوام العالم سبعة وجعل أيضًا السموات سبعًا والأرضين سبعًا والبروج اثني عشر والشهور اثني عشر شهرًا ونقباء بني إسرائيل اثني عشر نقيبًا ونقباء رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأنصار اثني عشر نقيبًا وخلق تعالى في كف كل إنسان أربع أصابع وفي كل إصبع ثلاث شقوق تكون جملتها اثني عشر شقًا على أنه في يد كل إبهام شقان دلالة على أن الإنسان بدنه كالأرض وأصابعه كالجزائر الأربع والشقوق التي في الأصابع كالحجج والإبهام الذي به قوام جميع الكف وسداد الأصابع كالذي يقوم الأرض بقدر ما فيها والشقان اللذان في الإبهام إشارة إلى أن الإمام وسوسة لا يفترقان ولذلك صار في ظهر الإنسان‏:‏ اثنتا عشر خرزة إشارة إلى الحجج الإثني عشر وصار في عنقه‏:‏ سبع فكان العنق عاليًا في خرزات الظهر وذلك إشارة إلى الأنبياء النطقاء والأئمة السبعة وكذلك الأثقاب السبعة التي في وجه الإنسان العالي على بدنه وأشياء من هذا النوع كثيرة فإذا تمهد عند المدعو ما دعاه إليه الداعي وتقرر نقله حينئذ إلى الدعوة السادسة‏.‏

الدعوة السادسة‏:‏ لا تكون إلا بعد ثبوت جميع ما تقدم في نفس المدعو وذلك أنه إذا صار إلى الرتبة الخامسة أخذ الداعي في تفسير معاني شرائع الإسلام من الصلاة والزكاة والحج والطهارة وغير ذلك من الفرائض بأمور مخالفة للظاهر بعد تمهيد قواعد تبين في أزمنة من غير عجلة تؤدي إلى أن هذه الأشياء وضعت على جهة الرموز لمصلحة العامة وسياستهم حتى يشتغلوا بها عن بغي بعضهم على بعض وتصدهم عن الفساد في الأرض حكمة من الناصبين للشرائع وقوة في حسن سياستهم لأتباعهم وإتقانًا منهم لما رتبوه من النواميس ونحو ذلك حتى يتمكن هذا الاعتقاد في نفس المدعو فإذا طال الزمان وصار المدعو يعتقد أن أحكام الشريعة كلها وضعت على سبيل الرمز لسياسة العامة وأن لها معاني أخر غير ما يدل عليه الظاهر ونقله الداعي إلى الكلام في الفلسفة وحضه على النظر في كلام أفلاطون وأرسطوا وفيثاغورس ومن في معناهم ونهاه عن قبول الأخبار والاحتجاج بالسمعيات وزين له الاقتداء بالأدلة العقلية والتعويل عليها فإذا استقر ذلك عنده واعتقده نقله بعد ذلك إلى الدعوة السابعة ويحتاج ذلك إلى زمان طويل‏.‏

الدعوة السابعة‏:‏ لا يفصح بها الداعي ما لم يكثر أنسه بمن دعاه ويتيقن أنه قد تأهل إلى الانتقال إلى رتبة أعلى مما هو فيه فإذا علم ذلك منه قال‏:‏ إن صاحب الدلالة والناصب للشريعة لا يستغني بنفسه ولا بد له من صاحب معه يعبر عنه ليكون أحدهما الأصل والآخر عنه كان وصدر وهذا إنما هو إشارة العام السفلي لما يحويه العالم العلوي فإن مدبر العالم في أصل الترتيب وقوام النظام صدر عنه أول موجود بغير واسطة ولا سبب نشأ عنه وإليه الإشارة بقوله تعالى‏:‏ ‏"‏ إنما أمره إذا أراد شيئًا أن يقول له كن فيكون ‏"‏ ‏"‏ يس ‏"‏ إشارة إلى الأول في الرتبة والآخر هو القدر الذي قال فيه‏:‏ ‏"‏ إنا كل شيء خلقناه بقدر ‏"‏ ‏"‏ القمر ‏"‏ وهذا معنى ما نسمعه من ان الله‏:‏ أول ما خلق القلم فقال للقلم‏:‏ اكتب فكتب في اللوح ما هو كائن وأشياء من هذا النوع موجودة في كتبهم وأصلها مأخوذ من كلام الفلاسفة القائلين‏:‏ الواحد لا يصدر عنه لا واحد وقد أخذ هذا المعنى المتصوفة وبسطوه بعبارات أخر في كتبهم فإن كنت ممن ارتاض وعرف مقالات الناس تبين ذلك ما ذكرت ولا يحتمل هذا الكتاب بسط القول في هذا المعنى وإذا تقرر ما ذكر في هذه الدعوة عند المدعو نقله الداعي إلى الدعوة الثامنة‏.‏

الدعوة الثامنة‏:‏ متوقفة على اعتقاد سائر ما تقدم فإذا استقر ذلك عند المدعو دينًا له قال له الداعي‏:‏ اعلم أن أحد المذكورين اللذين هما مدبر الوجود والصادر عنه إنما تقدم السابق على اللاحق تقدم العلة على المعلول فكانت الأعيان كلها ناشئة وكائنة عن الصادر الثاني بترتيب معروف في بعضهم ومع ذلك فالسابق عندهم‏:‏ لا اسم له ولا صفة ولا يعبر عنه ولا يقيد فلا يقال هو موجود ولا معدوم ولا عالم ولا جاهل ولا قادر ولا عاجز وكذلك سائر الصفات فإن الإثبات عندهم يقتضي شركة بينه وبين المحدثات والتقي يقتضي التعطيل وقالوا‏:‏ ليس بقديم ولا محدث بل القديم أمره وكلمته والمحدث خلقه وفطرته كما هو مبسوط في كتبهم فإذا استقر ذلك عند المدعو قرر عنده الداعي أن التالي يدأب في أعماله حتى يلحق بمنزلة السابق وأن الصامت في الأرض يدأب في أعماله حتى يصير بمنزلة الناطق سواء وأن الداعي يدأب في أعماله حتى يبلغ منزلة السوس وحالة سواء‏.‏

وهكذا تجري أمور العالم في أكواره وأدواره ولهذا القول بسط كثير فإذا اعتقده المدعو قرر عنده الداعي أن معجزة النبي الصادق الناطق ليست غير أشياء ينتظم بها سياسة الجمهور وتشمل الكافة مصلحتها بترتيب من الحكمة تحوي معاني فلسفية تنبئ عن حقيقة أنية السماء والأرض وما يشتمل العالم عليه بأسره من الجواهر والأعراض فتارة برموز يعقلها العالمون وتارة بإفصاح يعرفه كل أحد فينتظم بذلك للنبي شريعة يتبعها الناس ويقرر عنده أيضًا أن القيامة والقرآن والثواب والعقاب معناها‏:‏ سوى ما يفهمه العامة وغير ما يتبادر الذهن إليه وليس هو إلا حدوث أدوار عند انقضاء أدوار من أدوار الكواكب وعوالم اجتماعاتها من كون وفساد جاء على ترتيب الطباع كما قد بسطه الفلاسفة في كتبهم فإذا استقر هذا العقد عند المدعو نقله الداعي إلى الدعوة التاسعة‏.‏

الدعوة التاسعة‏:‏ هي النتيجة التي يحاول الداعي بتقرير جميع ما تقدم رسوخها في نفس من يدعو فإذا تيقن أن المدعو تأهل لكشف السر والإفصاح عن الرموز أحاله على ما تقرر في كتب الفلاسفة من علم الطبيعيات وما بعد الطبيعة والعلم الإلهي وغير ذلك من أقسام العلوم الفلسفية حتى إذا تمكن المدعو من معرفة ذلك كشف الداعي قناعه وقال اذكر من الحدوث والأصول رموز إلى معاني المبادئ وتقلب الجواهر وأن الوحي إنما هو صفاء النفس فيجد النبي في فهمه ما يلقي إليه ويتنزل عليه فيبرزه إلى الناس ويعبر عنه بكلام الله الذي ينظم به النبي شريعته بحسب ما يراه من المصلحة في سياسة الكافة ولا يجب حينئذ العمل بها إلا بحسب الحاجة من رعاية مصالح الدهماء بخلاف العارف فإنه لا يلزمه العمل بها ويكفيه معرفته فإنها اليقين الذي يجب المصير إليه وما عدا المعرفة من سائر المشروعات إنما هي أثقال وآصار حملها الكفار أهل الجهالة لمعرفة الأعراض والأسباب‏.‏

ومن جملة المعرفة عندهم‏:‏ أن الأنبياء النطقاء أصحاب الشرائع إنما هم لسياسة العامة وإن الفلاسفة أنبياء حكمة الخاصة وإن الإمام إنما وجوده في العالم الروحاني إذا صرنا بالرياضة في المعارف إليه وظهوره الآن إنما هو ظهور أمره ونهيه على لسان أوليائه ونحو ذلك مما هو مبسوط في كتبهم وهذا حاصل علم الداعي ولهم في ذلك مصنفات كثيرة منها اختصرت ما تقدم ذكره‏.‏

ابتداء هذه الدعوة‏:‏ اعلم أن هذه الدعوة منسوبة إلى شخص كان بالعراق يعرف‏:‏ بميمون القداح وكان من غلاة الشيعة فولد ابنًا عرف‏:‏ بعبد الله بن ميمون اتسع علمه وكثرت معارفه وكاد أن يطلع على جميع مقالات الخليقة فرتب له مذهبًا وجعله في تسع دعوات ودعا الناس إلى مذهبه فاستجاب له خلق وكان يدعو إلى الإمام محمد بن إسماعيل وظهر من الأهواز ونزل بعسكر مكرم فصار له مال واشتهرت دعاته فأنكر الناس عليه وهموا به ففر إلى البصرة ومعه من أصحابه الحسين الأهوازي فلما انتشر ذكره بها طلب فصار إلى بلاد الشام وأقام بسلمية وبها ولد له ابنه أحمد فقام من بعد أبيه عبد الله بن ميمون فسير الحسين الأهوازي داعية له إلى العراق فلقي حمدان بن الأشعث المعروف‏:‏ بقرمط بسواد الكوفة فدعاه واستجاب له وأنزله عنده وكان من أمره ما هو مذكور في أخبار القرامطة من كتابنا هذا عند ذكر المعز لدين الله معد ثم إنه ولد لأحمد بن عبد الله‏:‏ ابنه الحسين ومحمد المعروف‏:‏ بأبي الشلعلع فلما هلك أحمد خلفه ابنه الحسين ثم قام من بعده أخوه أبو الشلعلع وكن من أمرهم ما هو مذكور في موضعه فانتشرت الدعاة في أقطار الأرض وتفقهوا في الدعوة حتى وضعوا فيها الكتب الكثيرة وصارت علمًا من العلوم المدونة ثم اضمحلت الآن وذهبت بذهاب أهلها ولهذا يقال‏:‏ إن أصل دعوة الإسماعيلية مأخوذ من القرامطة ونسبوا من أجلها إلى الإلحاد‏.‏

صفة العهد الذي يؤخذ على المدعو‏:‏ وهو إن الداعي يقول لمن يأخذ عليه العهد ويحلفه‏:‏ جعلت على نفسك عهد الله وميثاقه وذمة رسوله وأنبيائه وملائكته وكتبه ورسله وما أخذه على النبيين من عقد وعهد وميثاق إنك تستر جميع ما تسمعه وسمعته وعلمته وتعلمه وعرفته ونعرفه من أمري وأمر المقيم بهذا البلد لصاحب الحق الإمام الذي عرفت إقراري له ونصحي لمن عقد ذمته وأمور إخوانه وأصحابه وولده وأهل بيته المطيعين له على هذا الدين ومخالصته له من الذكور والإناث والصغار والكبار فلا تظهر من ذلك شيئًا قليلًا ولا كثيرًا ولا شيئًا يدل عليه إلا ما أطلقت لك أن تتكلم به أو أطلقه لك صاحب الأمر المقيم بهذا البلد فتعمل في ذلك بأمرنا ولا تتعداه ولا تزيد عليه وليكن ما تعمل عليه قبل العهد وبعده بقولك وفعلك أن تشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وتشهد أن محمدًا عبده ورسوله وتشهد أن الجنة حق وأن النار حق وأن الموت حق وأن البعث حق وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور وتقيم الصلاة لوقتها وتؤتي الزكاة لحقها وتصوم رمضان وتحج البيت الحرام وتجاهد في سبيل الله حق جهاد على ما أمر الله به ورسوله وتوالي أولياء الله وتعادي أعداء الله وتقوم بفرائض الله وسننه وسنن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله الطاهرين ظاهرًا وباطنًا وعلانية سرًا وجهرًا فإن ذلك يؤكد هذا العهد ولا يهدمه ويثبته ولا يزيله ويقر به ولا يباعده ويشده ولا يضعفه ويوجب ذلك ولا يبطله ويوضحه ولا يعميه كذلك هو الظاهر والباطن وسائر ما جاء به النبييون من ربهم صلوات الله عليهم أجمعين على الشرائط المبينة في هذا العهد جعلت على نفسك الوفاء بذلك قل‏:‏ نعم فيقول المدعو‏:‏ نعم‏.‏

ثم يقول الداعي له‏:‏ والصيانة له بذلك وأداء الأمانة على أن لا تظهر شيئًا أخذ عليك في هذا العهد في حياتنا ولا بعد وفاتنا لا في غضب ولا على حال رضى ولا على رغبة ولا في حال رهبة ولا عند شدة ولا في حال رخاء ولا على طمع ولا على حرمان تلقي الله على الستر لذلك والصيانة له على الشرائط المبينة في هذا العهد وجعلت على نفسك عهد الله وميثاقه وذمته وذمة رسوله صلى الله عليه وسلم أن تمنعني وجميع من أسميه لك وأثبته عندك مما تمنع منه نفسك وتنصح لنا ولوليك ولي الله نصحًا ظاهرًا وباطنًا فلا تخن الله ووليه ولا أحدًا من إخواننا وأوليائنا ومن تعلم أنه منا بسبب في أهل ولا مال ولا رأي ولا عهد ولا عقد تتأول عليه بما يبطله فإن فعلت شيئًا من ذلك وأنت تعلم أنك قد خالفته وأنت على ذكر منه فأنت بريء من الله خالق السموات والأرض الذي سوى خلقك وألف تركيبك وأحسن إليك في دينك ودنياك وآخرتك وتبرًا من رسله الأولين والآخرين وملائكته المقربين الكروبيين والروحانيين والكلمات التامات والسبع المثاني والقرآن العظيم وتبرأ من التوراة والإنجيل والزبور والذكر الحكيم ومن كل دين ارتضاه الله في مقدم الدار الآخرة ومن كل عبد رضي الله عنه وأنت خارج من حزب الله وحزب أوليائه وخذلك الله خذلانًا بينًا يعجل لك بذلك النعمة والعقوبة والمصير إلى نار جهنم التي ليس لله فيها رحمة وأنت بريء من حول الله وقوته وملجأ إلى حول نفسك وقوتك وعليك لعنة الله التي لعن الله بها إبليس وحرم عليه بها الجنة وخلده في النار إن خالفت شيئًا من ذلك ولقيت الله يوم تلقاه وهو عليك غضبان ولله عليك أن تحج إلى بيته الحرام ثلاثين حجة حجًا واجبًا ماشيًا حافيًا لا يقبل الله منك إلا الوفاء بذلك وكل ما تملك في الوقت الذي تخالفه فيه فهو صدقة على الفقراء والمساكين الذين لا رحم بينك وبينهم لا يأجرك الله عليه ولا يدخل عليك بذلك منفعة وكل مملوك لك من ذكر وأنثى في ملكك أو تستفيده إلى وقت وفاتك إن خالفت شيئًا من ذلك فهم أحرار لوجه الله عز وجل وكل امرأة لك أو تتزوجها إلى وقت وفاتك إن خالفت شيئًا من ذلك فهن طوالق ثلاثًا بتة طلاق الحرج لا مثوبة لك ولا خيار ولا رجعة ولا مشيئة وكل ما كان لك من أهل ومال وغيرهما فهو عليك حرام وكل ظهار فهو لازم لك وأنا المستخلف لك لإمامك وحجتك وأنت الحالف لهما وإن نوت أو عقدت أو أضمرت خلاف ما أحملك عليه وأحلفك به فهذه اليمين من أولها إلى آخرها مجددة عليك لازمة لك لا يقبل الله منك إلا الوفاء بها والقيام بما عاهدت بيني وبينك‏.‏

قل‏:‏ نعم فيقول‏:‏ نعم ولهم مع ذلك وصايا كثيرة أضربنا عنها خشية الإطالة وفيما ذكرناه كفاية لمن عقل‏.‏

الدواوين وكانت دواوين الدولة الفاطمية لما قدم المعز لدين الله إلى مصر ونزل بقصره في القاهرة محلها بدار الإمارة من جوار الجامع الطولوني‏.‏

فلما مات المعز وقلد العزيز بالله الوزارة ليعقوب بن كلس نقل الدواوين إلى داره فلما مات يعقوب نقلها العزيز بعد موته إلى القصر فلم تزل به إلى أن استبد الأفضل بن أمير الجيوش وعمر دار الملك بمصر فنقل إليها الدواوين فلما قتل عادت من بعده إلى القصر وما زالت هناك حتى زالت الدولة‏.‏قال في كتاب الذخائر والتحف‏:‏ وحدثني من أثق به قال‏:‏ كنت بالقاهرة يومًا من شهور سنة تسع وخمسين وأربعمائة وقد استفحل أمر المارقين وقويت شوكتهم وامتدت أيديهم إلى أخذ الذخائر المصونة في قصر السلطان بغير أمره فرأيت وقد دخل من باب الديلم أحد أبواب القصور المعمورة الزاهرة المعروف بتاج الملوك شادي وفخر العرب علي بن ناصر الدولة بن حمدان ورضي الدولة بن رضي الدولة وأمير الأمراء بحتكين ابن بسكتكين وأمير العرب بن كيغلغ والأعز بن سنان وعدة من الأمراء أصحابهم البغداديين وغيرهم وصاروا في الإيوان الصغير فوقفوا عند ديوان الشام لكثرة عددهم وجماعتهم وكان معهم أحد الفراشين المستخدمين برسم القصور المعمورة فدخلوا إلى حيث كان الديوان النظري في الديوان المذكور وصحبتهم فعلة وانتهوا إلى حائط مجير فأمروا الفعلة بكشف الجير عنه فظهرت حنية باب مسدود فأمروا بهدمه فتوصلوا منه إلى خزانة ذكر أنها عزيزية من أيام العزيز بالله فوجدوا فيها من السلاح ما يروق الناظر ومن الرماح العزيزية المطلية أسنتها بالذهب ذات مهارك فضة مجراة بسواد ممسوح وفضة بياض ثقيلة الوزن عدة رزم أعوادها من الزان الجيد ومن السيوف المجوهرة النصول ومن النشاب الخلنجي وغيره ومن الدرق اللمطي والجحف التيني وغير ذلك ومن الدروع المكلل سلاح بعضها والمحلى بعضها بالفضة المركبة عليه ومن التخافيف والجواشن والكراعيدات الملبسة ديباجًا المكوكبة بكواكب فضة وغير ذلك مما ذكر أن قيمته تزيد على عشرين أفل دينار فحملوا جميع ذلك بعد صلاة المغرب‏.‏

ولقد شاهدت بعض حواشيهم وركابياتهم يكسرون الرماح ويتلفون بذلك أعوادها الزان ليأخذوا المهارك الفضة ومنهم من يجعل ذلك في سراويله وعمامته وجيبه ومنهم من يستوهب من صاحب السيف الثمين وكان فيها من الرماح الطول الخطية السمر الجياد عدة حملوا منها ما قدروا عليه وبقي منها ما كسره الركابية ومن يجري مجراهم كانوا يبيعونه للمغازليين ولصناع المرادن حتى كثر هذا الصنف بالقاهرة ولم تعترضهم الدولة ولا التفتت إلى قدر ذلك ولا احتفلت به وجعلته هو وغيره فداء لأموال المسلمين وحفظًا لما في منازلهم‏.‏

ديوان المجلس قال ابن الطوير‏:‏ ديوان المجلس هو أصل الدواوين قديمًا وفيه علوم الدولة بأجمعها وفيه عدة كتاب ولكل واحد مجلس مفرد وعنده معين أو معينان وصاحب هذا الديوان هو المتحدث في الإقطاعات ويلحق بديوان النظر ويخلع عليه وينشأ له السجل وله المرتبة والمسند والدواة والحاجب إلى غير ذلك‏.‏

قال‏:‏ ذكر خدمهم الخاصة المتصلة بهم فأولها دفتر المجلس وصاحبه من الأستاذين المحنكين ثم يتولاه أجل كتاب الدولة ممن يكون مترشحًا لرأس الدواوين ويتضمن ذلك الدفتر وله مكان ديوان بالقصر الباطن من الإنعام في العطايا والظاهر من الرسوم المعروفة في غرة السنة والضحايا والمرتب من الكسوات للأولاد والأقارب والجهات وأرباب الرتب على اختلاف الطبقات وما يرد من ملوك الدنيا من التحف والهدايا وما يرسل إليهم من الملاطفات ومقادير الصلات للمترسلين بالمكاتبات وما يخرج من الأكفان لمن يموت من أرباب الجهات المحترمات ثم يضبط ما ينفق في الدولة من المهمات ليعلم ما بين كل سنة من التفاوت فالصرة المنعم بها في أول العام من الدنانير والرباعية والقراريط تقرب من ثلاثة آلاف دينار وثمن الضحايا يقرب من ألفي دينار وما ينفق في دار الفطرة فيما يفرق على الناس سبعة آلاف دينار وما ينفق في دار الطراز للاستعمالات الخاص وغيرها في كل سنة عشرة آلاف دينار وما ينفق في مهم فتح الخليج غير المطاعم ألفا دينار وما ينفق في شهر رمضان في سماطه ثلاثة آلاف دينار وما ينفق في سماطي الفطر والنخر أربعة آلاف دينار وهذا خارج عما يطلق للناس أصنافًا من خزائنه من المآكل والمشارب والمواصلة من الهبات وما تخرج به الخطوط من التشريفات والمسامحات وما يطلق من الأهراء من الغلات حتى لا يفوتهم علم شيء من هذه المطلقات وفي هذه الخدمة كاتب مستقل بين يدي صاحب ديوانه الأصلي ومعه كاتبان آخران لتنزيل ذلك في الدفتر والدفتر عبارة عن جرائد مسطوحات ينزل ذلك فيها في أوقاته من غير فوات‏.‏

قال‏:‏ وإذا انقضى عيد النحر من كل سنة تقدم بعمل الاستيمار لتلك السنة تمام ذي الحجة منها فيجتمع كتاب ديوان الرواتب عند متوليه وتحمل العروض إليه فإذا تحررت نسخة التحرير‏:‏ بيضت بعد أن يستدعي من المجلس أوراق بالإدرار الذي يقبض بغير حرج وفي الإدرار ما هو مستقر بالوجهين فيضاف هذا المبلغ بجهاته إلى المبالغ المعلومة بديوان الرواتب وجهاتها حتى لا يفوت من الاستيمار شيء من كل ما تقرر شرحه ويعلم مقداره عينًا وورقًا وغلة وغير ذلك فيحرر ذلك كله بأسماء المرتزقين وأولهم‏:‏ الوزير ومن يلوذ به وعلى ذلك إلى أن ينتهي الجميع إلى أرباب الضر فإذا تكمل استدعى له من خزانة الفرش وطاء حرير لشده وشرابة لمسكه إما خضراء أو حمراء ويعمل له صدر من الكلام اللائق بما بعده وهذا كله خارج عن الكسوات المطلقة لأربابها والرسوم المعدة في كل من العطايا الخافية والرسوم وقد انعقد مرة وأنا أتولى ديوان الرواتب على ما مبلغه نيف ومائة ألف دينار أو قريب من مائتي ألف دينار ومن القمح والشعير على عشرة آلاف أردب فإذا فرغ من مسكه في الشرابة حمل إلى صاحب ديوان النظر إن كان وإلا فلصاحب ديوان المجلس ليعرضه على الخليفة إن كان يعني مستبدًا أو الوزير لاستقبال المحرم من السنة الآتية في أوقات معلومة فيتأخر في العرض وربما يستوعب المحرم ليحيط العلم بما فيه فإذا كمل العرض أخرج إلى الديوان وقد شطب على بعضه وكانوا يتحرجون من الإقامات على مال الدولة التي لا أصل لها وعلى غير متوفر وينتجزها أربابها بالمستقبلات على الخلفاء والوزراء وينقص قوم للاستكثار ويزاد قوم للاستحقاق ويصرف قوم ويستخدم آخرون على ما تقتضيه الآراء في ذلك الوقت ثم يسلم لرب هذا الديوان فيحمل الأمر على ما شطب عليه وعلامة الإطلاق خروجه من العرض‏.‏

وقيل‏:‏ إنه عمل مرة في أيام المستنصر بالله فلما استؤذن على عرضه قال‏:‏ هل وقع أحد بما فيه غيرنا قيل له‏:‏ معاذ الله يا مولانا ما تم إنعام إلا لك ولا رزق إلا من الله على يديك فقال‏:‏ ما ينقص به أمرنا ولا خطنا وما صرفناه في دولتنا بإذننا وتقدم إلى ولي الدولة بن جبران كاتب الإنشاء بإمضائه للناس من غير عرض وحمل الأمر على حكمه ووقع عن الخليفة بظاهره‏:‏ الفقر مر المذاق والحاجة تذل الأعناق وحراسة النعم بإدرار الأرزاق فليجروا على رسومهم في الإطلاق ما عندكم ينفد وما عند الله باق‏.‏