الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
{من دون} متعلّق بمحذوف مفعول به ثان عامله اتّخذوا (الواو) عاطفة {لهم عذاب عظيم} مثل لهم عذاب مهين (في الآية السابقة).وجملة: {من ورائهم جهنّم} في محلّ رفع بدل من {لهم عذاب}.وجملة: {لا يغني عنهم} في محلّ رفع معطوفة على جملة لهم عذاب وجملة: {كسبوا} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما) الأول وجملة: {اتّخذوا} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما) الثاني وجملة: {لهم عذاب} في محلّ رفع معطوفة على جملة {لهم عذاب} الأولى.
بنصب (ظبية) على أنّه اسم كأن. والجملة بعدها صفة لها. والخبر محذوف والتقدير: كأن ظبية عاطية هذه المرأة. على التشبيه المعكوس وهو أبلغ ويرفع (ظبية) على أنها الخبر. والجملة بعدها صفة. واسمها ضمير الشأن محذوف. والتقدير (كأنها ظبية) وبجر (ظبية) على زيادة أن بين الكاف ومجرورها. والتقدير (كظبية).وإذا حذف اسمها. وكان خبرها جملة اسمية. لم تحتج إلى فاصل. نحوقول الشاعر: الشاهد فيه قوله (كأن ثدياه حقان) حيث جاء اسم كأن ضمير الشأن. وجملة (ثدياه حقان) من المبتدأ والخبر في محلّ رفع خبر كأن والتقدير (كأنه ثدياه حقان). لذا لم يفصل بين كأن وخبرها الواقع جملة.أما إن كان الخبر جملة فعلية. فإنها تفصل بـ (قد). كقوله: الشاهد فيه قوله (كأن قد ألما). حيث جاء خبر كأن جملة فعليه. ففصل بينها وبين (كأن) بقد.أو يكون الفاصل (لم) كقوله تعالى: {كأن لم تغن بالأمس}. وقوله تعالى الوارد في الآية التي نحن بصددها {كأن لم يسمعها}.
|